مهم بشأن وحدات الإنارة الجديدة التي سيتم تركيبها في الأردن

اقتصاد
نشر: 2022-03-07 16:36 آخر تحديث: 2022-03-07 16:36
طرق في الأردن
طرق في الأردن

قال مدير الكهرباء وفلس الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس زيادة السعايدة ان "فلس الريف سيساهم بمبلغ 5 ملايين دينار في مشروع استبدال وحدات الإنارة في بلديات المملكة الذي أعلن عنه أخيرا".


اقرأ أيضاً : اتفاقيات لاستبدال 410 آلاف وحدة إنارة في البلديات بأخرى موفرة للطاقة


وأضاف السعايدة في تصريح صحفي، أن مساهمة فلس الريف بالمشروع تصرف على مدى سبع سنوات، فيما تسدد البلديات باقي قيمة المشروع الاجمالية التي تبلغ حوالي 65 مليون دينار، مشيرا الى ان وحدات الإنارة الجديدة تحقق أقصى فائدة من الاضاءة وبأقل التكاليف، وسيتم انتاجها محليا من خلال شركات ومصانع اردنية ما يخفف الأعباء المادية على البلديات.

وعن مواصفات وحدات الانارة التي سيتم تركيبها أكد السعايدة انها تتمتع بمواصفات فنية عالية ومطابقة للمواصفات القياسية الدولية والمختبرات العالمية المعتمدة دولياً، وهي وحدات ذكية تحتوي على حساسات ويمكن الاستفادة منها لاحقاً لأي غرض تكنولوجي وتزويدها بـ (Wi Fi) لتشغيل او اطفاء او خفض انارتها حسب الحاجة ما يؤدي الى تقليل الانبعاثات الحرارية للوحدة وبالتالي زيادة عمرها وتقليل كلفة الطاقة.


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي لـ"رؤيا": الأردن من أقل الدول العربية تأثرا بالأزمة الأوكرانية "فيديو"


واشار الى ان وحدات الانارة الموفرة للطاقة تشتمل على لمبات (ليد) ويشتمل الهيكل الخارجي للمبة والمرابط والكوابل على (رأس كامل)، لافتا الى ان الوحدات التقليدية المستبدلة سيتم تجميعها في مستودعات خاصة تمهيدا لإتلافها من خلال لجنة يتم تشكليها من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "بترا".

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وقعت مع شركات محلية اتفاقيات عطاءات استبدال وحدات الانارة في بلديات المملكة وعددها 410 آلاف وحدة بقيمة اجمالية تبلغ حوالي 65 مليون دينار.

وبحسب الاتفاقيات سيتم توزيع وحدات موفرة للطاقة (LED) على إقليمي الجنوب والوسط ومحافظات (اربد والمفرق وعجلون وجرش).

ويحقق المشروع وفرا للبلديات مقداره حوالي 180 مليون دينار على مدى سنوات المشروع وعددها تسع سنوات (سنتان لتنفيذ المشروع وسبع سنوات فترة صيانة)، ويخفض قيمة فاتورة الاستهلاك السنوية الحالية لهذه البلديات والتي تبلغ حوالي 27 مليون دينار.

أخبار ذات صلة

newsletter