خبير اقتصادي لـ"رؤيا": الأردن من أقل الدول العربية تأثرا بالأزمة الأوكرانية "فيديو"

اقتصاد
نشر: 2022-03-03 08:03 آخر تحديث: 2022-03-03 08:03
وسط البلد - عمان
وسط البلد - عمان

قال الخبير الاقتصادي عامر الشوبكي، اليوم الخميس، إن قدرة الحكومة بالمحافظة على أسعار السلع الغذائية في الأسواق خلال الفترة القادمة جراء الأزمة الأوكرانية "محدودة".


اقرأ أيضاً : مسؤولون أوكرانيون يؤكدون سيطرة الجيش الروسي على مدينة خيرسون


وأضاف الشوبكي  في حديثه لـ"أخبار السابعة"، الذي يعرض على قناة "رؤيا" من السبت إلى الخميس، عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أن الأردن والعالم العربي سيتأثر بالتأكيد بالأزمة الروسية - الأوكرانية كغيره من دول العالم، خاصة في المنتجات الغذائية والمعادن والطاقة وغيرها من السلع.

وأوضح أن الحكومة اتخذت قرارا جيدا بتثبيت أسعار المشتقات النفطية للأشهر الماضية، بعكس الكثير من الدول التي رفعتها بسبب الأزمة الأوكرانية، متسائلا هل تستطع الحكومة بإبقاء أسعار المشتقات النفطية كما هي قبيل شهر رمضان القادم ؟

" نحن من أقل الدول تأثرا بما يحدث في أوكرانيا، ولدينا مخزون جيد من بعض السلع مثل القمح والشعير"، بحسب الشوبكي.


اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: مقتل نحو 230 مدنيا أوكرانيًا منذ بدء العملية العسكرية الروسية


وحول أسعار النفط عالميا قال الشوبكي، إن سعر برميل النفط وصل اليوم الخميس إلى 116 دولار أمريكي، والخام الأمريكي إلى 118 دولار، وهو ارتفاع كبير وغير مسبوق سينعكس على جميع دول العالم.

ولفت إلى أن الاقتصاد العالمي تأثر كذلك بالعقوبات التي فرضتها أمريكا وأوروبا على روسيا أدت إلى إفلاس أكبر البنوك الروسية في أوروبا، إضافة إلى انسحاب دول العالم من المساهمة في كبرى الشركات الروسية.

 وختم الشوبكي قائلا: " إن روسيا لا يزال لديها ورقة وقف إمداد العالم بالنفط الذي تنتج منه 10% عالميا، و15% من الغاز". 

أخبار ذات صلة

newsletter