تركيا تستضيف محادثات ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا السبت

عربي دولي
نشر: 2022-03-07 15:18 آخر تحديث: 2022-03-07 15:18
العلم التركي
العلم التركي

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو أن تركيا ستستضيف محادثات ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا السبت.


اقرأ أيضاً : موسكو تضع قائمة بدول "معادية" ستُسدد لها الشركات والأفراد الروس مستحقاتها بالروبل


وأوضح الوزير في تغريدة "إثر مبادرات من جانب الرئيس (رجب طيب اردوغان) وجهودنا الدبلوماسية المكثفة قرر وزيرا خارجية روسيا (سيرغي لافرورف) واوكرانيا (دميترو كوليبا) الاجتماع بمشاركتي على هامش" منتدى انطاليا الدبلوماسي. وأكدت موسكو هذا اللقاء.


اقرأ أيضاً : بكين مستعدة "للقيام بالوساطة اللازمة" لحل الأزمة الأوكرانية


وأعلنت الإمارات الإثنين إرسال طائرة تحمل 30 طنا من الإمدادات الطبية والإغاثية "العاجلة" إلى أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان إنها أرسلت "اليوم طائرة تحمل على متنها 30 طناً من المواد والإمدادات الطبية والاغاثية في إطار تقديم الدعم العاجل لإغاثة المدنيين المتضررين في أوكرانيا".

 

وبحسب البيان فإن الطائرة هبطت في بولندا " وتم تسليم الإمدادات الطبية والاغاثية إلى السلطات الأوكرانية في بولندا ليتم تحريكها إلى داخل البلاد".

ولطالما كانت الإمارات التي تترأس مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، شريكا إقليميا استراتيجيا لواشنطن، لكنها، على غرار جيرانها الخليجيين الآخرين، تحاول إيجاد توازن في علاقاتها مع تنامي روابطها السياسية والاقتصادية مع موسكو.

وبينما سارع العالم إلى إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، تجنّبت غالبية دول مجلس التعاون الخليجي الست، وخصوصا السعودية والإمارات، إدانة موسكو بشكل مباشر، داعية إلى حل سلمي.

وامتنعت الإمارات الجمعة عن التصويت على مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يدين الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكانت الإمارات أعلنت الأسبوع الماضي عن تبرع بقيمة خمسة ملايين دولار استجابة لنداء الأمم المتحدة العاجل، للمدنيين المتضررين في أوكرانيا.

أخبار ذات صلة

newsletter