متخصص في الأبحاث التنفسية: كورونا بدأ بالانتقال من مرحلة الوباء العالمي إلى الموسمي

الأردن
نشر: 2022-03-06 08:58 آخر تحديث: 2022-03-06 09:00
تعبيرية
تعبيرية

قال رئيس قسم الأبحاث التنفسية في مركز blessing health care همام فرح إن فيروس كورونا بدأ بالانتقال من مرحلة الوباء العالمي إلى مرحلة الوباء الموسمي.


اقرأ أيضاً : النمس: مشاركة المرأة السياسية في الأردن دون الطموح - فيديو


وأضاف فرح في حديثه لـ"أخبار السابعة" الذي يبث على قناة "رؤيا" من السبت إلى الخميس، أن الفيروس لن ينتهي بالوقت القريب، وسيرجع بشكل موسمي في فصل الخريف والشتاء.

وأشار فرح أن الفيروس اصبح اكثر سرعة في التحور وأقل خطورة.

وبين فرح أن المرحلة الحالية تتطلب الحصول على جرعتين من المطعوم، مع إمكانية الحصول على جرعة ثالثة لغايات التعزيز، مشيرا إلى أنه من المبكر الحديث عن الحصول على جرعة رابعة في المستقبل في حال ضعفت قوة الفيروس.


اقرأ أيضاً : الأمن يحذر من أجواء خماسينية وغبار كثيف على الطرق الخارجية الأحد


الاربعاء الماضي، قالت وزارة الصحة إنها ستوقف نشر التقرير الاحصائي لحالات كورونا اليومي، مشيرة إلى أنه أصبح أسبوعيا.

وأضافت الوزارة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، أن نشر التقرير الاحصائي لحالات كورونا سيبدأ اليوم الأحد وبشكل أسبوعي.

وفي السابع عشر من شهر شباط/فبراير الماضي، أعلنت الحكومة عن حزمة إجراءات تخفيفية، تضمنت إصدار التقرير الوبائي أسبوعيا، بدلا من التقرير اليومي، بعد انتهاء الموجة الرابعة من الوباء التي مرت بها المملكة.

وجددت الحكومة في حينها التأكيد على أن الوباء ما زال مستمرا محليا وعالميا، وأن جميع القرارات مرهونة بمستجدات الوضع الوبائي محليا وعالميا، لافتا إلى أن الوقاية الصحية العامة والحصول على المطاعيم هي السبيل للسيطرة على هذا الوباء.

وأشار في هذا الصدد إلى أن هناك 3 مسارات أساسية لمواجهة الوباء والحد من انتشاره بعد اتخاذ الإجراءات التخفيفية، أولها الاستمرار في البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا، لافتا إلى الجهود المضنية التي بذلها جلالة الملك عبد الله الثاني من خلال علاقاته الطيبة مع دول العالم في توفير 4 أنواع من المطاعيم، والتي ساهمت في إعطاء المطاعيم لنسبة عالية من المواطنين والمقيمين على أرض المملكة.

هذا وسجلت في الأردن يوم أمس الثلاثاء، 14 وفاة و6520 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 13,849 والإصابات إلى مليون و638,228.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية المسجلة الثلاثاء، 19.42 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.

أخبار ذات صلة

newsletter