الحاج لـ"رؤيا": أسعار الحليب بالأردن مهددة بالارتفاع "فيديو"

اقتصاد
نشر: 2022-03-02 08:14 آخر تحديث: 2022-03-02 08:14
حليب
حليب

قال رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج، اليوم الأربعاء، إن قطاع الأبقار يعاني منذ بداية جائحة كورونا من ارتفاع الأعلاف بنسبة 120%. 


اقرأ أيضاً : الأعلاف المائية.. تجربة أردنيات للتخفيف من التكاليف الباهظة - فيديو


وأضاف في حديثه لـ"أخبار السابعة"، الذي يعرض على قناة "رؤيا" من السبت إلى الخميس، عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أنه بالتزامن مع الأزمة الأوكرانية تم رفع الأعلاف من 10 إلى 15%، مبينا أن مادتي الذرة والصويا والتي شهدت ارتفاعا بالأسعار تشكل ما يقارب 35% من الخلطة العلفية للأبقار.

وأوضح الحاج، أنه لا يوجد مبرر لرفع الأسعار في الأردن لأن العقوبات التي فرضتها أمريكا ودول أوروبا على روسيا تقضي بمنع تصدير هذه المواد إلى دول العالم، مما تسبب بانخفاض أسعارها في البورصة العالمية، وبالتالي كان يجب أن تنخفض.

ولفت إلى أن الأردن يستورد مادتي الذرة والصويا من أمريكا والأرجنتين وليس أوكرانيا، ومنذ عام 2020 لم نستورد من روسيا أو أوكرانيا هذه المواد.


اقرأ أيضاً : "مدير المسالخ في الأمانة": وصول شحنة لحوم مبرده مستورده من جورجيا بواقع 85 رأس منزوع الليه


"خاطبنا وزارة الصناعة والتجارة بضرورة توحيد أسعار هذه المنتجات ومنع الاحتكار"، بحسب الحاج.

وأكد أن مادة الشعير ارتفعت في الأردن خلال الأيام الماضية لأن أوكرانيا تعتبر ثالث دولة بالعالم في تصدير الشعير، حيث أن هذه المادة تشكل 25% من الخلطة العلفية للأبقار.

وختم الحاج قائلا: " إن الحكومة مطالبة باتخاذ إجراءات تضمن استقرار الأسعار بالأسواق وخاصة مادة الحليب، ودعم الثروة الحيوانية في الأردن بشكل عام".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter