Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المياه: اتفاقية لتأهيل شبكات عين الباشا بقيمة 5,8 مليون دينار | رؤيا الإخباري

المياه: اتفاقية لتأهيل شبكات عين الباشا بقيمة 5,8 مليون دينار

اقتصاد
نشر: 2022-02-23 11:58 آخر تحديث: 2022-02-23 11:58
خلال توقيع الاتفاقية
خلال توقيع الاتفاقية

وقعت وزارة المياه والري/سلطة المياه، اتفاقية إعادة تأهيل شبكات مياه لواء عين الباشا/ البلقاء بقيمة 5,891 مليون دينار ممولة بمنحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقال وزير المياه والري المهندس محمد النجار، في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه إن الاتفاقية تشمل تنفيذ خطوط رئيسية وفرعية وبناء خزانات جديدة في مناطق عين الباشا/ البلقاء.


اقرأ أيضاً : توضيح صادر عن وزارة الزراعة حول نفوق أغنام في لواء بصيرا - فيديو


وأكد النجار استمرار الوزارة بتنفيذ خططها الهادفة لرفع سوية التزويد المائي وتحسين كفاءة التوزيع وتقليل الفاقد وتخفيض كلف الطاقة من خلال مشاريع الفارة، لزيادة كميات المياه وتوفيرها للمواطنين.

وأضاف أن خطط الوزارة ستنعكس بشكل إيجابي وفاعل على تحسين الخدمة المقدمة للمواطن ورفع كفاءة التزويد المائي وتحسين إدارة وتشغيل خدمات المياه والصرف الصحي وتحسين كفاءة وصول المياه للمواطنين ضمن السعي الجاد للحكومة للإسراع بإنجاز مشاريع خفض الفاقد المائي في ظل ما تشهده المملكة من ظروف استثنائية انعكست بشكل مباشر على زيادة الأعباء على مختلف القطاعات الخدمية وخاصة المياه.

وشدد على ضرورة متابعة تنفيذ المشاريع في جميع المناطق بكفاءة عالية وفق أفضل المستويات للمحافظة على استدامة هذه المشروعات، مبينا أن ذلك يطيل عمر الشبكات ويحفظها من التلف وكذلك يحافظ على البنية التحتية وأهمية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنجاز الأعمال في الوقت المحدد.

وثمن الوزير الدعم الذي تقدمه الدول المانحة والصديقة لقطاع المياه خاصة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمشاريع خفض الفاقد، لافتا إلى أن هذا الدعم هو ترجمة حقيقية للجهود التي يبذلها جلالة الملك مع الدول الصديقة بهدف تحسين الخدمة للمواطنين وتوفير الحياة الكريمة له في مختلف نواحي ومناطق المملكة.

وأوضح أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، أن هذا المشروع يتضمن إعادة تأهيل النظام المائي في لواء عين الباشا وإنشاء خزان مياه لتحسين التزويد المائي وتقليل الفاقد لزيادة الكميات المخصصة للمواطنين من خلال تنفيذ خطوط رئيسية وفرعية ووصلات منزلية حديثة وتركيب وتشغيل أنظمة إدارة الضغط ومفاتيح خفض الضغط وعدادات وأجهزة مراقبة وقياس إضافة إلى بناء خزان جديد بسعة 1000 متر مكعب وتركيب نظام سكادا لمراقبة التزويد وضمان انتظام وصول المياه ومراقبة أي خلل إلكترونيا عن بعد.

وأضاف أن الشركة ستباشر عملها خلال أسبوعين في الموقع ويستمر العمل لمدة عام ونصف، حيث ستشمل الأعمال مناطق أم عليقة، حي الملك عبد الله، باب عمان، منطقة المضمار، الأقمار الصناعية، وكذلك تعزيز التزويد المائي لمناطق أم نجاصة، أم سنيدانة، أم الدنانير، الحنو، إسكان الفروسية، التطوير الحضري، الخرشا، حي الأمير علي، عين الباشا/ المركز، حي حذيفة بن اليمان، لكي لمس المواطنون تحسنا نوعيا في التزويد المائي.


اقرأ أيضاً : وزير المياه يدعو للتوسع بزراعة الأشجار في الأردن


وأشار البطاينة إلى أن المشروع الجديد سيشمل تقسيم مناطق التزويد إلى مناطق توزيع "زوون" ومناطق ضغوطات تتناسب وطبيعة الانسياب بدلا من الضخ بما يقلل من الفاقد ويطيل عمر الشبكات، مؤكدا أن فاقد المياه سينخفض بعد إنجاز العمل في هذه المناطق مع تخفيض كلف استهلاك الطاقة.

وقال إن وزارة المياه تعد الخطط للإسراع بإنجاز أعمال مشاريع خفض الفاقد في جميع مناطق المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter