Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لبنان.. خطة أمنية لحماية خط الغاز القادم من الأردن من السرقة | رؤيا الإخباري

لبنان.. خطة أمنية لحماية خط الغاز القادم من الأردن من السرقة

عربي دولي
نشر: 2022-02-18 17:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
تحرير: جوانا ناصرالدين
خط الغاز الذي يزود لبنان
خط الغاز الذي يزود لبنان

أعلنت الحكومة اللبنانية، أنها تعمل على تأمين خط الغاز القادم من الأردن وسوريا إلى لبنان، والذي جرى إعادة العمل فيه بعد الاتفاق على استجرار الغاز من مصر عبر الأردن وسوريا، إلى لبنان لتوليد الطاقة الكهربائية. 


اقرأ أيضاً : مصادر لـ"رؤيا": إصلاح خط الغاز بين سوريا ولبنان


يأتي ذلك بعد تعرض أحد الخزانات في منشآت النفط في طرابلس لمحاولة سرقة الحديد منه، ما أدى إلى تسرب مادة الزيت. كذلك، تم إحداث ثقب في خط الغاز في المنية، الأمر الذي يشكل خطرا كبيرا، علما أن هذه الاعتداءات حصلت في وقت يتواجد فيه الخبراء المصريون داخل المنشآت لتأهيل خط الغاز الممتد من مصر إلى لبنان.

والجدير بالذكر أن كتابا أرسل اليوم الجمعة من وزارة الطاقة والمياه إلى مجلس الوزراء لإطلاعه على الاعتداءات المتكررة، وتكليف القوى الأمنية لحماية المنشآت وخطوط النقل. 

وفي هذا السياق، أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض لـ"رؤيا"، أن خطوط النفط في لبنان تتعرض يوميا للسرقة، وأن هناك مجموعات تعمل على تخريب تلك الخطوط وتسرق النفط، خاصة أن الطن الواحد من مادة النفط يصل إلى نحو 900 دولار.

وأضاف فياض، أن الخطوط غير العاملة تكون مضغوطة بالنفط درءا لأي مخاطر تتعلق بتلفها، إلا أنها تتعرض للسرقة، الأمر الذي يشكل خطرا كبيرا.

وأشار إلى أن خطة الحكومة في حماية تلك الخطوط يأتي من باب الحفاظ على السلامة العامة وسلامة الخطوط، مشددا على أن خطورة الاعتداء على خطوط الغاز أكبر بكثير من تلك المخصصة لنقل النفط.


اقرأ أيضاً : الجيش اللبناني يحبط تهريب سوريين عبر البحر


اما فيما يتعلق بكيفية حماية هذه الخطوط فتشير مصادر مطلعة لرؤيا ان الحكومة اللبنانية تدرس إمكانية وضع نقاط أمنية أو تسيير دوريات في المناطق التي يمر بها خط الغاز في الأراضي اللبنانية.

أخبار ذات صلة

newsletter