Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
علماء يكتشفون كوكبا قد يكون صالحا للحياة | رؤيا الإخباري

علماء يكتشفون كوكبا قد يكون صالحا للحياة

هنا وهناك
نشر: 2022-02-11 14:14 آخر تحديث: 2023-06-18 13:29
الكرة الأرضية من الفضاء
الكرة الأرضية من الفضاء

قالت هيئة "بي بي سي" البريطانية إن علماء اكتشفوا كوكبا قابل للحياة على مقربة من نجم قيد الاحتضار، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يعثر على كوكب مماثل يدور حول أحد النجوم المحتضرة، المسماة "القزم الأبيض".


اقرأ أيضاً : تفاصيل مؤثرة لانتشال طفل من بئر في سوريا


ونقلت الهيئة اليوم الجمعة عن الدراسة التي نشرت في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية، أن الكوكب أكتشف في النطاق الصالح للحياة حول النجم، حيث لا يكون الجو بارداً جداً ولا حاراً جداً ما يسمح باستمرار الحياة.

وقال رئيس الدراسة البروفيسور جاي فاريهي من كلية لندن الجامعية، إن "مثل هذا الاكتشاف جديد تماماً على علماء الفلك، وهذه المرة الأولى التي يُرى فيها أي شيء في النطاق الصالح للحياة قرب نجم من نوع القزم الأبيض، وبالتالي، هناك إمكانية للحياة في عالم آخر يدور حوله".


اقرأ أيضاً : "الماسة اللغز".. سباق للفوز بالقطعة السوداء الأغلى


وذكر تقرير لشبكة "سي.أن.أن" أن وكالة الفضاء الأمريكية" ناسا" تخطط إلى إغراق محطة الفضاء الدولية "أي أس أس" في المحيط الهادئ، بعد تقاعدها وخروجها عن الخدمة في 2031.

وبعد إغلاق المحطة، ستوجه نحو الغلاف الجوي حيث ستحترق وتتفكك، ثم لتسقط في المياه.

وتجمع محطة الفضاء الدولية رواد فضاء من جميع أنحاء العالم، ولطالما أعتبرت أفضل نموذج للتعاون بين العديد من الدول، وبدأ العمل بها منذ العام 1998.

وحدد وقت تقاعد محطة الفضاء الدولية اعتمادا على التزام إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بدعم العمليات للمحطة حتى 2030، بحسب تقرير نشرته مجلة "لايف سينس" العلمية.

وفي الفترة التي تسبق إيقاف تشغيل محطة الفضاء الدولية، وقعت ناسا اتفاقيات مع شركات خاصة لإطلاق محطات فضائية تجارية يمكن استخدامها من جانب رواد الفضاء التابعين لجهات حكومية.

وأشارت ناسا إلى محطات الفضاء الجديدة التي ستطلقها شركات "بلو أوريجن"، و"نانوراكس" و"نورثروب جرومان"، إذ يتوقع أن يتم تشغيلها قبل إحالة محطة الفضاء الدولية للتقاعد.

فيل مكاليستر، من وكالة ناسا، قال " إن القطاع الخاص قادر تقنيا وماليا على تطوير وتشغيل محطات تجارية في مدار أرضي منخفض بمساعدة ناسا، حيث نتطلع إلى مشاركة ما تعلمناه للوصول إلى محطات آمنة وموثوقة".

روبين جاتينز، مدير محطة الفضاء الدولية في ناسا، قال "إن المحطة الدولية تدخل عقدها الثالث، والأكثر إنتاجية كمنصة علمية رائدة في مجال الجاذبية".

وأشار إلى أنه "بناء على شراكاتنا العالمية تمكنا من استكشاف الفضاء، ومواصلة البحث عما يفيد البشرية، ووضع الأساس لمستقبل تجاري في مدار أرضي منخفض".

وكانت بعض الدول قد أعلنت أنها تريد الانسحاب بشكل نهائي من محطة الفضاء الدولي في 2025، وأنها بدأت في التحضير لإنشاء محطات فضائية خاصة بها.

محطة الفضاء الدولية استغرق بناؤها 42 رحلة تجميع، بتكلفة تقدر بـ 100 مليار دولار، حيث تضم 16 وحدة مترابطة صالحة للسكن، ويوجد حاليا 11 رائد فضاء من أربعة دول مختلفة على متنها.

أخبار ذات صلة

newsletter