لبنان: اجتماع يبحث مطالب اللاجئين الفلسطينيين

عربي دولي
نشر: 2022-02-09 16:00 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
علم لبنان
علم لبنان

أكد رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني التابعة للحكومة اللبنانية الدكتور باسل الحسن، أهمية متابعة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، في ظل الأزمة الصعبة التي يعاني منها لبنان وتقليص وكالة غوث اللاجئين (أونروا) لخدماتها للاجئين.


اقرأ أيضاً : الصفدي يؤكد: الأردن يقف بكل إمكاناته إلى جانب العراق


وبين الحسن خلال لقائه، اليوم الأربعاء، أمين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات على أهمية استمرار التواصل والتعاون وتنسيق الجهود مع جميع الجهات المعنية لتوفير حياة كريمة للفلسطينيين في لبنان وتخفيف معاناتهم.

وشدد على ضرورة تحقيق أهدافهم وحقوقهم المشروعة الوطنية بعودتهم إلى أرضهم ووطنهم.


اقرأ أيضاً : لبنان يسمح للاجئين الفلسطينيين بممارسة المهن المحصورة بمواطنيه


وكانت الحكومة اللبنانية سمحت للاجئين الفلسطينيين، مزاولة المهن المحصورة باللبنانيين فقط، وفق ما أعلن وزير العمل اللبناني مصطفى بيرم في وقت سابق.

ويمنع القانون اللبناني الأجانب، بمن فيهم اللاجئين الفلسطينيين، من العمل بأكثر من 70 مهنة كالطب والصيدلة والهندسة والمحاماة ورئاسة تحرير الصحف وغيرها، إلا أنها باتت متاحة لهم بموجب القرار الجديد.

وبحسب بيان صادر عن وزارة العمل اللبناني، فإن "القرار اتخذ بناء على مقتضيات المصلحة العامة ومراعاة للظروف الاقتصادية التي استدعت إعادة النظر بلائحة المهن الواجب حصر ممارستها باللبنانيين".

وجاء في القرار، "يُستثنى من حصر المهن الحرة باللبنانيين، الفلسطينيون المولودون على الأراضي اللبنانية، والمسجلون بشكل رسمي في سجلات وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية".

كما استثنى القرارالأجنبي المولود لأم لبنانية أو متزوجا من لبنانية، والمولودون في لبنان من حملة بطاقة مكتومي القيد، مع التقيد بالشروط الخاصة بالمهن المنظمة بقانون.

 

أخبار ذات صلة

newsletter