مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الهيئة المستقلة للانتخاب - ارشيفية

١٤٠٤ مرشحا للانتخابات حتى ظهر الاثنين

١٤٠٤ مرشحا للانتخابات حتى ظهر الاثنين

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

سجلت الهيئة المستقلة للانتخاب حتى الساعة 12 ظهر اليوم الاثنين، 1404 مترشحا لانتخابات البلديات ومجالس المحافظات. منهم 169 سيدة، حيث ترشح 260 مترشحاً لمنصب رئاسة البلدية، و 1144 مترشحة ومترشح لعضوية المجالس البلدية وعضوية مجالس المحافظات، بحسب "راصد".


اقرأ أيضاً : 59 رئيس بلدية سابق سيترشحون للانتخابات البلدية


وعمل راصد  من خلال 15 فريق رصد ميداني تم تدريبهم على نماذج معدّة مسبقاً ومستوحاه من الممارسات الدولية الفضلى الخاصة بعملية مراقبة مجريات الترشح. 

ويشير راصد إلى أن عملية التسجيل اتسمت بالهدوء النسبي دون أي حوادث عنف أو مشاجرات في أي من مراكز التسجيل، حيث افتتحت مراكز تسجيل المرشحين في الموعد المحدد، الساعة (8:30) صباحاً في جميع مراكز التسجيل، وأظهرت عملية التسجيل كفاءة عالية للجان الانتخاب في استقبال وتسجيل طالبي الترشح للانتخابات.


اقرأ أيضاً : الهيئة المستقلة: الكاميرات إضافة جديدة لمعايير النزاهة في الانتخابات - فيديو


من جانبه، قال عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، إن الهيئة ستسمح بإطلاق الدعاية الانتخابية من تاريخ بدء تقديم طلب الترشح للانتخابات البلدية واللامركزية وأمانة عمان.

وأضاف المومني لنشرة أخبار السابعة على قناة رؤيا، الاثنين، أن تأجيل إجراء الانتخابات البلدية واللامركزية وأمانة عمان مسؤولية الحكومة، وأن تغيير موعدها من صلاحيات الهيئة المستقلة للانتخاب، مؤكدا أن العمل جارٍ على إقامتها في موعدها.

وحول إدخال الكاميرات في عملية فرز الأصوات، قال المومني إن الانتخابات الأردنية تخضع للرقابة المحلية والدولية، وأن الكاميرات إضافة جديدة لمعايير النزاهة.

وتابع أنها معيار جديد بالمطلق، وليست مستخدمة في دول الجوار والمنطقة، عازيا أسباب إضافتها إلى تصوير ورقة الاقتراع عند الفرز لتحقيق المزيد من الشفافية في العملية الانتخابية.