الغذاء والدواء: منح دواء فايزر "أقراص باكسلوفيد" الإجازة الطارئة في الأردن

الأردن
نشر: 2022-02-03 13:29 آخر تحديث: 2022-02-03 14:17
أقراص "فايزر"
أقراص "فايزر"

أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء الدواء، الدكتور نزارمهيدات منح الإجازة الطارئة لاستخدام دواء شركة فايزر Paxlovid المضاد لفيروس كورونا على شكل أقراص.


اقرأ أيضاً : إغلاق مستودعين لتخزين مواد غذائية وتجميلة غير صالحة للاستهلاك


وبين مهيدات الخميس في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، أن قرار المنح جاء بعد خضوع الملفات الفنية الخاصة بالدواء للدراسة والتقييم من قبل اللجان الفنية المختصة في المؤسسة واستيفائها كافة المتطلبات والمعايير اللازمة لإثبات مأمونيتها وفعاليته.

يذكر أن دواء Paxlovid يحتوي على المادتين الفعالتين 150mg of nirmatrelvir - 100 mg of ritonavir ولا يصرف إلا بوصفة طبية لعلاج حالات الإصابة الخفيفة والمتوسطة بفيروس كورونا لدى الأشخاص البالغين (18 عام فما فوق) ولا يستخدم للحوامل والمرضعات حسب المعلومات الموضحة في نشرة الدواء الداخلية.

وفي سياق منفصل، قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إن كوادر الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة أنها أغلقت مستودعَا ضبط داخلة عشرات الأطنان من المواد الغذائية ومستحضرات التجميل منتهية الصلاحية. 

 وأضاف مهيدات أن المواد المضبوطة من قبل مراقبي مديريتي المناطق - فرع إقليم الوسط والمستلزمات الطبية تم التلاعب ببطاقه بيانها وتبديل تاريخ إنتاجها وانتهاء صلاحيتها لغايات إعادة تداولها في السوق المحلي. 

وأشار إلى أن المؤسسة تحفظت على كامل الكمية وباشرت بإحالة القائمين على المستودع إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.


اقرأ أيضاً : مدير مستشفى الأمير حمزة لـ"رؤيا": توفر علاج "انتريستو" في الأيام القليلة المقبلة


وأغلقت فرق المؤسسة الرقابية في فرع إقليم الشمال ومديرية المستلزمات، وفقا لمهيدات، مستودعا آخرا في محافظة إربد، للمستلزمات الطبية ضبطت لديه كميات كبيرة من المواد الكيميائية منتهية الصلاحية والعبوات الطبية الفارغة وبطاقات بيان. 

أخبار ذات صلة

newsletter