مدير مستشفى الأمير حمزة لـ"رؤيا": توفر علاج "انتريستو" في الأيام القليلة المقبلة

محليات
نشر: 2022-01-23 16:42 آخر تحديث: 2022-01-23 17:45
عقار
عقار

أكد مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور كفاح أبو طربوش، أن دواء "انتريستو" الخاص لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى القصور القلبي المزمن، سيتوافر في الأيام القليلة المقبلة.

وأشار أبو طربوش لـ"رؤيا" اليوم الأحد، إلى توفر الدواء في السوق المحلي، لكن بكمية قليلة نسبيا، وقال" الكمية المتوفرة سابقا قليلة أمام الطلب عليه، نتيجة لازدياد الطلب عليه من القطاعات الأخرى بما فيها القطاع الخاص ما أدى إلى افتقار السوق المحلي لها بوقت قياسي وبالتالي عدم توفرها حاليا".


اقرأ أيضاً : "الغذاء والدواء" توضح سبب انقطاع دواء "كلوزابين" من صيدليات القطاع الخاص


وأوضح أن عطاء التوريد الخاص بالعلاج "انتهى" قبل المدة المتوقعة، منوها أن "الوكيل المعتمد" لتوريد الدواء تعهد بأن يتم تزويده للسوق المحلي في الأيام المقبلة، وتابع أبو طربوش"علاج انتريستو حديث في الأردن لمرضى القلب، والكميات كانت كافية إلا أن الطلب عليها من قطاعات أخرى أدى إلى عدم توفره، ولن يتم تامين الكمية كاملة، بل جزءا منها لتأمين حاجات المرضى".

وفي سياق منفصل، أوضح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات في وقت سابق أن دواء كلوزابين "Clozapine" المستخدم في علاج حالات الفصام العقلي متوفر في صيدليات القطاع الخاص.

وبين مهيدات حينها أن المؤسسة سرعت أمام مستودع الأدوية القائم على استيراد الدواء المذكور كافة الإجراءات المتعلقة باستيراد كمية تقدر  بألف عبوة منه، عازيا سبب انقطاع الدواء من صيدليات القطاع الخاص إلى نقص توريده من مصدره في قبرص، علما أنه متوفر حاليا في الخدمات الطبية الملكية ومستشفى الملك المؤسس الجامعي ووزارة الصحة. 


اقرأ أيضاً : كيف ستغير حبوب "فايزر" و"ميرك" قواعد علاج كورونا؟


وأضاف أن المؤسسة تتابع دوريا بيانات المخزون الدوائي المتوفرة لديها وفي حال ظهور أي مؤشرات لنقص أي صنف دوائي يتم اتخاذ إجراءات احترازية سريعة وبما يكفل توفير الأدوية في السوق الأردني وتعزيز الأمن الدوائي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter