دراسة: منصات "رؤيا" على مواقع التواصل الاجتماعي تتصدر تفاعل الأردنيين في فترة المنخفض الجوي

هنا وهناك
نشر: 2022-01-30 22:05 آخر تحديث: 2022-01-30 22:08
دراسة: منصات "رؤيا" على مواقع التواصل الاجتماعي تتصدر تفاعل الأردنيين في فترة المنخفض الجوي
دراسة: منصات "رؤيا" على مواقع التواصل الاجتماعي تتصدر تفاعل الأردنيين في فترة المنخفض الجوي

أظهرت دراسة أجرتها شركة "مكانة 360"، أن منصات مجموعة رؤيا الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وانستغرام)، احتلت المراتب الثلاث الأولى في قائمة أبرز 15 منصة الأكثر تأثيرا على تفاعل الأردنيين خلال فترة المنخفض الجوي.


اقرأ أيضاً : "مكانة 360": منصات "رؤيا" عبر مواقع التواصل الأولى محليا في التأثير على الحوار العام حول المنخفض


وقالت شركة الاستشارات المتخصصة متخصصة بالاتصال الاستراتيجي والتي تعتمد على البيانات الضخمة لبناء الخطط الإعلامية والاتصالية، في دراستها التي حصلت "رؤيا" على نسخة عنها، إنها أجرت دراسة تحليلية لحوارات المواطنين الأردنيين على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية وتفاعلهم خلال المنخفض الجوي الأخير الذي أثر على المملكة عصر يوم الاربعاء الماضي 26 كانون الثاني 2022، حيث تم تحليل حوالي 67 ألف حوار (بوست) ومليون و600 ألف تفاعل (تعليق، اعجاب، مشاركة)، خلال الفترة ما بين 26-29 كانون الثاني 2022.

وجاءت ردود فعل وتعليقات مرفقة بصور وفيديوهات حول الحالة الجوية السائدة في الأردن، كانت تتغير بشكل يومي ولحظي في بعض الأحيان، حيث بدأت من يوم الأربعاء مع ساعات النهار بالاستفسار عن وقت بدء تساقط الثلوج، ومع دخول المنخفض الجوي وبدء تساقط الثلوج مساء الأربعاء بدأت الحوارات الايجابية بالارتفاع بشكل كبير وتواصلت مع نهار يوم الخميس، إلا أن انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق مختلفة من المملكة ولمدة طويلة في بعض المناطق، أدى إلى انخفاض تدريجي للايجابية وانتشار حوارات غاضبة من الهيئات المعنية لعدم اصلاحها للكهرباء، حتى أصبح مع مساء يوم الخميس وحتى يوم الجمعة الموضوع الأكبر رواجا.

وبين التحليل أن مديرية الأمن العام لم تتوقف في اعلام المواطنين عن آخر التحديثات وعن حالة الطرق والمخالفات التي حدثت خلال المنخفض الجوي، فكانت أخبارهم من أبرز الموضوعات المنتشرة ويتم تناقلها.

وأشار التحليل إلى أنه بالرغم من وجود حالة عدم رضى وغضب لانقطاع التيار الكهربائي، إلا أن الفرحة والسرور بالزائر الأبيض كانت كبيرة لدى عشرات الالاف من المواطنين، فقد ازدانت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديوهات وصور لتراكم الثلوج في مناطق المملكة المختلفة أو للحظات التي يقضيها الأردنيين مع عائلاتهم وأصدقائهم، وتوثيقها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب الأدوات التحليلية للدارسة التي اعتمدت على الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغات الطبيعية، فإن حوالي 24% من التفاعل والحوار كان ايجابي خاصة في اليومين الأخيرين بانخفاض 6 نقاط عن الفترة التي سبقت المنخفض.

وعند تحليل الانطباع العام للجمهور من تاريخ 22 حتى تاريخ 29، أظهرت الدراسة أنه بقي ايجابي حتى تاريخ 26، ولكن بعد انقطاع الكهرباء عن المنازل بدأت السلبية بازدياد حتى تجاوزت الايجابي.

ولفتت إلى أبرز المحاور التي التي جعلت من الحوار ايجابي فهي أخبار بدء تساقط الثلوج وأخبار طقس العرب، والمحاور التي جعلت من الحوار سلبي فهي انقطاع الكهرباء والاضرار الحاصلة نتيجة المنخفض الجوي.

وعند قياس الانطباع العام وتحديدا عند تقسيمه ما بين ايجابي وسلبي وازالة المحايد خلال الفترة (26-29 كانون الثاني)، وجد أن الشعور بشكل عام كان ايجابي بشكل عال ولكن بعد انقطاع الكهرباء أصبحت هناك سلبية بشكل أكبر وهي التي تركت الاثر.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. مجموعة رؤيا الإعلامية تطلق منصة "رؤيا بودكاست"


وعند تحليل عواطف الجمهور، أوضحت الدراسة أنها انقسمت ما بين سعادة وحب في بداية هطول الثلوج، أما الحـزن كان بسبب الحوادث والأضرار الناجمة عن المنخفض أما الغضب فكان بسبب انقطاع الكهرباء والأعطال الفنية.

أما أبرز الموضوعات التي تم نقاشها خلال المنخفض الجوي فهي على النحو التالي:

تحديثات وأخبار الأمن العام والجهات المعنية

انقطاع الكهرباء

مناطق تشكل الثلوج

توفر المواد الغذائية

توفر المشتقات النفطية والغاز

حالة الطرق

الدعاء

الاستفسار عن حجم زيادة مياه السدود

إحباط القوات المسلحة- الجيش العربي - لمحاولة تسلل وتهريب مواد مخدرة من سوريا

أخبار طقس العرب - محمد الشاكر

أخبار ذات صلة

newsletter