Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النجار: نعمل بشكل حثيث لتنفيذ "الناقل الوطني" | رؤيا الإخباري

النجار: نعمل بشكل حثيث لتنفيذ "الناقل الوطني"

اقتصاد
نشر: 2022-01-24 15:03 آخر تحديث: 2022-01-24 15:10
أنابيب مياه
أنابيب مياه

أكد وزير المياه والري المهندس محمد النجار، أن الناقل الوطني مشروع مائي استراتيجي وأولوية للأمن المائي الأردني كونه سيوفر 300 مليون متر مكعب من المياه المحلاة من البحر سنويا لمختلف محافظات المملكة.


اقرأ أيضاً : وزير المياه: الوضع المائي في الأردن حرج


وأشار النجار، اليوم الاثنين، إلى أن الحكومة أدرجت هذا المشروع ضمن برنامج أولويات عملها الاقتصادي، وتعمل بشكل حثيث لتنفيذه لأهميته وبصفته المشروع الأكبر، متوقعا أن يبدأ المشروع بالإنتاج عام 2027.

وقال، إن 5 ائتلافات تأهلت لتنفيذ المشروع وتسلمت وثائق عطائه، ومُنحت 6 أشهر لتقديم عروضها المالية والفنية، متوقعا التوقيع مع الائتلاف الأفضل قبل نهاية العام الحالي.

ولفت إلى أن كل ما يتعلق بتمويل مشروع الناقل الذي يهدف لتحلية مياه من البحر الأحمر في خليج العقبة يرتبط بوزارتي التخطيط والمالية، مقدرا التكلفة غير النهائية للمشروع بنحو 2.5 مليار دولار.

وكان النجار قد صرح أن الوضع المائي في الأردن ما زال حرجا حتى الآن، وأن الاعتماد يأتي على المياه الجوفية السطحية التي تعتمد على تساقط الأمطار.

وبين في اجتماع لجنة الزراعة والمياه النيابية لمناقشة الوضع المائي في الأردن وحالة السدود، أنه تم إغلاق الفجوة العام الماضي في الأثر المائي، وبما يتعلق في مناطق الشمال سيكون الوضع فيها أفضل من العام الماضي.


اقرأ أيضاً : المفلح: لا علاقة لجهات خارجية بأرقام الفقر والبطالة في الأردن


وأوضح أن قيمة الديون المترتبة على وزارة المياه والري لصالح وزارة الطاقة تبلغ 30 مليون دينار، ومجموع الديون لشركات الكهرباء تقريبا 40 مليون دينار، وأن الوزارة تدفع ما يقارب 150 مليون دينار بدل كلف طاقة، لصالح وزارة الطاقة، مشيرا إلى أن التسعيرة غير مدعومة.

وأضاف النجار أن الحكومة ستشارك 250 مليون دينار أردني من موازنة الوزارة، و100 مليون دولار أخرى من الوكالة الأمريكية، مخصصة لدعم أسعار المياه.

أخبار ذات صلة

newsletter