التنمية الاجتماعية تعمم بشأن الإغاثات والمساعدات خلال المنخفض

محليات
نشر: 2022-01-24 14:33 آخر تحديث: 2022-01-24 14:33
عائلة خلال المنخفض الجوي
عائلة خلال المنخفض الجوي

عممت وزارة التنمية الاجتماعية على المديريات في الميدان في كافة المحافظات والالوية التنسيق بين غرف الطوارئ الفرعية في المديريات مع غرفة الطوارئ الرئيسية في مركز الوزارة والتنسيق مع الجمعيات الخيرية الفاعلة التي تقع ضمن اختصاص كل مديرية للعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم أية اغاثة او احتياجات من صوبات او حرامات او طرود غذائية وتقديمها لأي اسرة قد تحتاجها في الظروف الجوية المتوقعة.


اقرأ أيضاً : سلطة المياه تعلن حالة الطوارئ للتعامل مع المنخفض الجوي


وقالت الوزارة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، اليوم الاثنين، إنه ونظرا للحالة الجوية المتوقعة وتعرض البلاد لمنخفض جوي عميق وقطبي قد يصحبه تراكم للثلوج وحدوث اغلاقات او فيضانات وانطلاقا من سعي الوزارة الدائم في خدمة المجتمع المحلي والحالات الإنسانية والحالات الطارئة التعاون مع الجمعيات الخيرية والحكام الاداريين بهذا الخصوص.

وأشارت الوزارة إلى أنها على جاهزية عالية واتخذت الاحتياطات  اللازمة ضمن خطة الطوارئ، وتوافر الأسرّة والفرش اللازم والبطانيات ومواد الإغاثة وطرود المواد الغذائية في الوزارة.


اقرأ أيضاً : الأرصاد: الزائر الأبيض في ضيافة الأردنيين


ولفتت الوزارة إلى أنها بالتعاون مع الجمعيات وهيئات المجتمع المدني ستعمل على العمليات الاغاثية اضافة الى التنسيق مع الجمعيات الخيرية لجعل مقراتها مراكز إيوائية لمن تقطّعت بهم السبل والمساهمة في عمليات الإيواء والإخلاء ان تطلب الامر ذلك.

من ناحية أخرى، قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب إن الأردن على موعد مع منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية من أصل قطبي اعتبارا من الأربعاء، حيث تهطل زخات من المطر والبرد في الأجزاء الغربية من المملكة تكون غزيرة أحياناً في بعض المناطق مع توقع تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وأشار آل خطاب إلى أن أغلب مرتفعات المملكة التي تزيد عن 800م ستستضيف الزائر الأبيض والتي تبدأ فرصتها اعتبارا من بعد ظهيرة الأربعاء.

ومع تعمق الكتلة الهوائية القطبية يبدأ تساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800م  فوق سطح البحر وتستمر فرصة تساقطه حتى ظهيرة الخميس  لتضعف بعد ذلك، باستثناء المرتفعات الجنوبية العالية حيث تبقى فرصة لزخات من الثلج حتى ساعات الليل الأولى.

وبين آل خطاب أنه من المتوقع تراكم الثلج فوق معظم المرتفعات الجبلية فوق 800م، ولكن بنسب متفاوتة بحسب ارتفاع المنطقة، منوهاً الى أن مرتفعات الـ 700م  سيطالها زخات من الثلج بين الحين والآخر ليلة الاربعاء وفجر الخميس.

أخبار ذات صلة

newsletter