فيديو لشخص يتعثّر في أثناء استعراض في كأس إفريقيا.. فما حقيقته؟

رياضة
نشر: 2022-01-21 15:08 آخر تحديث: 2022-01-21 15:54
حفل افتتاح كأس أمم إفريقيا في الكاميرون
حفل افتتاح كأس أمم إفريقيا في الكاميرون

في ظل الانتقادات التي تطال تنظيم الكاميرون لمنافسات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه لرجل يتعثّر في تقديمه استعراضا ضمن فعاليات البطولة. إلا أنّ الفيديو في الحقيقة ملتقط عام 2018 في مهرجان في غانا.


اقرأ أيضاً : صورة تتهم التحالف بقصف صنعاء.. ما الحقيقة؟


يظهر في الفيديو رجلٌ يقدّم استعراضا وهو يقف فوق عامودين خشبيين وضع عليها علم غانا، وما يلبث أن يتعثّر فيسقط أرضا.

وجاء في التعليق الساخر المرافق "تنظيم الكان (كأس أمم إفريقيا لكرة القدم) في الكاميرون ناجح على جميع الأصعدة".

واعتبر مشاركو الفيديو أنّه يجسّد فشلا في التنظيم، حتى على صعيد الاستعراضات، وذلك في ظلّ المخاوف الصحيّة والأمنيّة والتنظيميّة التي أحاطت البطولة منها تفشّي كوفيد-19 بين اللاعبين والفضيحة التحكيميّة خلال المباراة الأخيرة بين تونس ومالي إذا عمد الحكم إلى إنهاء المباراة قبل ثوان من وقتها الأصليّ بدون احتساب أي وقت بدل عن ضائع.


اقرأ أيضاً : الجزائر تودع أمم أفريقيا بالخسارة من كوت ديفوار


ويبدو أنّ التشابه بين علمي الكاميرون وغانا ساهم في تضليل الآلاف ممن شاركوا الفيديو على صفحات مواقع التواصل.

فما حقيقته؟

بعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد التفتيش إلى نسخة أطول منه منشورة في العام 2018، ما ينفي صلة هذا الاستعراض بمنافسات كأس أمم إفريقيا المقامة حاليا في الكاميرون. 

ويمكن العثور على نسخ أخرى من الفيديو منشورة في السنة نفسها تشير إلى أنّه ملتقط خلال مهرجان تقليديّ يعرف باسم Fetu Afahye في مدينة كايب كوست الغانيّة، تقدمّ خلاله عروض مشابهة في الشوارع. 

وقد نشر أحد المواقع السياحيّة مجموعة صور من مهرجان العام 2018 يظهر فيها الشخص نفسه الذي ادّعت المنشورات المضلّلة أنّه يقدّم استعراضا في الكاميرون.

أخبار ذات صلة

newsletter