وزارة الأشغال: 350 آلية للتعامل مع المنخفض الجوي

محليات
نشر: 2022-01-19 19:43 آخر تحديث: 2022-01-19 19:49
ثلوج
ثلوج

قالت الناطق الرسمي باسم وزارة الأشغال العامة والاسكان المهندسة عروب العبادي إنه تم الإعلان عن حالة الطوارىء القصوى في الوزارة وتفعيل عملية العمليات الرئيسية في العاصمة و14 غرفة في المحافظات.

 


اقرأ أيضاً : الدوريات الخارجية: جميع الطرق في الأردن سالكة


وأضافت العبادي لـ"رؤيا" أن الوزارة جهزت 350 آلية للتعامل مع المنخفض الجوي. 

وفوض وزير الاشغال العاملين في الوزارة باستئجار آليات للتعامل مع مستجدات الحالة الجوية، وأشارت العبادي أن تعليمات طلبت تثبيت آليات في المناطق الأكثر تأثرا في المنخفض.

 وبينت العبادي أن آليات الوزارة قامت بتأمين طلاب الثانوية العامة إلى مدارسهم، وفتح الطرق المغلقة أمام الطلبة وذويهم صباح اليوم الأربعاء.

وأضافت أن أن آليات الوزارة في إقليم البترا إزالة العوائق أمام ثلاث حافلات تقل السياح، حافلة في البترا وحافلتين في منطقة دلاغة - الراجف.


اقرأ أيضاً : جامعات تؤجل امتحاناتها الخميس - تحديث مستمر


وقال موقع طقس العرب إن التوقعات تشير إلى اشتداد كبير في حدة الاجواء الباردة على الأردن اعتبارا من ساعات المساء الاولى من اليوم الاربعاء الموافق 19 كانون ثاني 2022، بحيث تتجدد الهطولات وتكون على شكل زخات متقطعة من الثلوج عموم المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر، وتكون متبوعه ليلا بموجة قوية من الجليد و الإنجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية.

تجدد الهطولات الثلجية بشكل متقطع

وبحسب اخر بيانات الرصد وصور الاقمار الاصطناعية الواصلة لطقس العرب، يتوقع ان تعبر المملكة حزم جديدة من السحب مع ساعات العصر والمساء بداية من المناطق الشمالية، وتمتد تدريجيا الى المناطق الوسطى، على ان تتراجع فرص الهطولات ليلا من تلك المناطق بشكل تدريجي.

وتكون الهطولات على شكل زخات متقطعه من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر وزخات متقطع من المطر وزخات البرد دون ذلك، و تتراكم الثلوج من وقت لآخر وكلما زاد الارتفاع عن سطح البحر، ويتركز لاحقاً التساقط الثلجي على مُرتفعات الكرك ورُبما الطفيلة. كما ولا يُستبعد تساقط الثلوج مُجدداً في يعض مناطق البادية الشرقية.

ما هو سبب تقطع الهطولات وعدم تطور الحالة الى عاصفة ثلجية في الاردن؟

وبخلاف التوقعات التي تشير الى تعرض بعض الجبال من شمال وغرب بلاد الشام مثل لبنان بعاصفة ثلجية مساء اليوم، يعود السبب العلمي وراء تقطع الهطولات وعدم انتظامها في المملكة، الى ابتعاد مركز المنخفض السطحي عن المملكة، الى شمال شرق سوريا، وعدم تعمق الهواء البارد في طبقات الجو العالية نحو الاردن بل تركزه شمال بلاد الشام، ويؤدي ذلك الى تكدس الهواء القطبي البارد في الطبقات المنخفضة والمتوسطة من الغلاف الجوي وارتفاع قيم الضغط السطحي وعدم قدرة الهواء على بناء الغيوم بشكل قوي وفعال.

رياح قطبية من أصول سيبيرية تعبر المملكة هذه الليلة و-5 مئوي متوقعة في بعض المناطق

وتدريجيا مع ساعات المساء والليل تتراجع الحالة الجوية خاصة من شمال ووسط المملكة، ويطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة لتصبح حول الى ما دون الصفر المئوي في مناطق واسعة وتصل الى خمسة درجات مئوية تحت الصفر في اجزاء من البادية الشرقية وأعالي مرتفعات جنوب المملكة مثل الرشادية وجبل مبرك والهيشة اضافة الى رويشد،

ويعني ذلك تشكل موجة قوية من الجليد و الإنجماد على معظم المناطق بما في ذلك الطُرق الخارجية و الداخلية، تشمل طريق مطار الملكة علياء الدولي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter