وكلاء السياحة والسفر: تراجع كبير في عدد المعتمرين الأردنيين

محليات
نشر: 2022-01-19 13:27 آخر تحديث: 2022-01-19 13:37
تحرير: جلنار الراميني
معتمرون
معتمرون

أكد رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر بلال روبين، أن نسبة إقبال الأردنيين على أداء العمرة تراجعت بشكل كبير منذ بداية رصد جائحة كورونا.


اقرأ أيضاً : السعودية.. شروط التقدم لآداء "العمرة"


وأوضح روبين لـ"رؤيا" اليوم الأربعاء، أن عدد المعتمرين منذ شهر آب/أغسطس الماضي، حتى اليوم بلغ نحو 9500 معتمر فقط، الأمر الذي اعتبره يشكل تحديا كبيرا أمام وكلاء السياحة والسفر مع تراجع الإيرادات التي باتت تلقي بظلالها على العاملين فيها.

وبين أن عدد المعتمرين جوا يبلغ 100 معتمر أسبوعيا، حيث وصف تلك الأعداد بـ"الأمر المفاجئ" .

وفيما يتعلق بأهم التحديات التي تواجه المعتمرين، أشار روبين إلى أن أهمها المنصة البرية الخاصة بعودة المعتمرين من المملكة العربية السعودية إلى الأردن حيث تشكل عائقا أمام المعتمرين وعدم اعتماد الأردن للفحوصات (بي سي آر) السعودية ما يكلف الأردنيين مزيدا من الأعباء المالية، بالرغم من اعتماد السعودية لفحوصات كورونا الصادرة من الأردن.

وطالب روبين الحكومة بالوقوف على تلك التحديات والعمل على إعادة النظر فيها للتسهيل على المعتمرين، منوها أن شركات السياحة والسفر تعاني الانهيار جراء الجائحة والإجراءات الحكومية التي اعتبرها "هاجسا" تؤرق أصحابها.


اقرأ أيضاً : السعودية تعلن عن المدة المسموحة لتكرار العمرة


واشترطت السلطات الصحية السعودية اليوم الأربعاء، على الراغبين بأداء مناسك العمرة الحصول على كل جرعات لقاح التحصين ضد فيروس كورونا المعتمدة في السعودية، وحجز موعد عبر تطبيق "اعتمرنا"، وإدخال البيانات الخاصة على التطبيق بعد تثبيته على الهواتف المحمولة، واختيار موعد متاح للعمرة أو الصلاة في المسجد الحرام أو الصلاة في الروضة الشريفة.

كما اشترطت على المعتمرين والزوار التسجيل في منصة "قدوم"، وكذلك تسجيل إثبات اللقاح في منصة "مقيم" قبل دخول الأراضي السعودية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter