"الأعيان" يقر بالاجماع التعديلات الدستورية.. وتعديل المادة 20

محليات
نشر: 2022-01-13 14:03 آخر تحديث: 2022-01-13 14:53
مجلس الأعيان
مجلس الأعيان

وافق مجلس الاعيان بالاجماع على مشروع تعديل الدستور بمجمله بموافقة 54 صوتا، كما ورد من مجلس النواب مع إجراء تعديل على المادة 20.


اقرأ أيضاً : "قانونية الأعيان" تُقر مشروع التعديلات الدستورية


ووافق المجلس على مقترح رئيس اللجنة القانونية في مجلس الأعيان الدكتور احمد طبيشات، على ما يلي: الموافقة على ما جاء في قرار مجلس النواب للمادة 20 من التعديلات الدستورية، مع زيادة نسبة امتلاك أي عضو من مجلس النواب أو الأعيان في شركات المساهمة العامة أو الخاصة والتي يمكن أن تتعاقد مع الحكومة، من 2% إلى 5% وإضافة عبارة على أنه يحضر على العضو المساهم في أي شركة التدخل في العقود التي تبرمها الشركة مع الحكومة.

ووافق الأعيان على تعديل الفقرة الثانية من المادة 75 من الدستور، والمتعلقة بالنسبة المئوية اللازمة لمنع أعضاء مجلس الأعيان والنواب أثناء مدة العضوية من التعاقد مع الحكومة والمؤسسات التابعة للحكومة، لتصبح 5% بدلا من 2%. 

 


اقرأ أيضاً : المومني: قد نضطر لتنفيذ مهام خارج الحدود لحماية الأمن الوطني


وأقرت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان برئاسة رئيسه فيصل الفايز، قبل أيام مشروع قانون تعديل الدستور لسنة 2021، كما ورد من مجلس النواب.

وقال رئيس اللجنة العين أحمد طبيشات، إن الاجتماع جاء استكمالًا لمناقشة مواد "تعديل الدستور" بعد أن بدأت اللجنة مناقشاتها وأنهت 17 مادة من مشروع القانون.

وحضر الاجتماع وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، ووزيرة الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى، والنائب علي الخلايلة، والنائب السابق المحامي حسين القيسي، والخبير الدستوري ياسر الشلبي، والمحامي الدكتور عبدالقادر الطورة.

وكان مجلس النواب، أقر مشروع تعديل الدستور الأردني لسنة 2021، بأغلبية 104 أصوات من أصل 112 نائبًا، في جلسته يوم الخميس الماضي، قبل أن يحوّله إلى مجلس الأعيان، الذي من المُقرر أن يناقش مشروع القانون في جلسة عامة تحت القبة يوم الأربعاء المُقبل.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter