تخفيض مدة عزل مرضى كورونا في الأردن.. تفاصيل

محليات
نشر: 2022-01-13 11:34 آخر تحديث: 2022-01-13 15:56
فرق تقصي وبائي
فرق تقصي وبائي

أصدرت وزارة الصحة، اليوم الخميس، قرارا يتعلق بتخفيض مدة عزل مرضى كورونا اعتبارا من اليوم.


اقرأ أيضاً : فيروس كورونا.. أكثر من 5.5 ملايين وفاة في العالم


وقال مصدر في وزارة الصحة لـ"رؤيا" إنه وفقا للقرار فقد أصبحت مدة عزل المرضى الذين لا يعانون من أعراض مرضية إلى 7 أيام، و10 أيام للمرضى الذين يعانون من أعراض مرضية (تحديدا ارتفاع درجة الحرارة)، وعلى أن يكون آخر 24 ساعة بدون أعراض حرارة.

وكان مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، قد صرح لـ"رؤيا" أن يوم الإصابة يحسب من أول أيام مدة العزل المنزلي لمصابي كورونا.

وأضاف البلبيسي، أن القرار جاء بناء على توصية اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، مؤكدا أنه دول كثيرة اتخذت القرار بتقليص مدة العزل المنزلي.

وأشار إلى أن مدة الحجر تحسب من لحظة صدور فحص كورونا الإيجابي، ويمكن للشخص الخاضع للحجر قبل 24 ساعة من الأيام الـ7 أو الـ10 أيام دون أو ارتفاع في درجة الحرارة يمكن مغادرة الحجر.

وبين البلبيسي أنه هناك توجه لاستنثاء أو إعفاء مراجعي المراكز الصحية من أمر الدفاع رقم 35.

وأكد أن  الجامعات ليست مستثناة من تطبيق أمر الدفاع  رقم (35).

وفي وقت سابق، قال البلبيسي إن نسبة تسجيل إصابات أوميكرون في الأردن وصلت إلى 33 في المئة من بين العينات الإيجابية التي تفحص يومي.

ولفت إلى دراسة أولية في الأردن تشير إلى أن نسبة المصابين بكورونا دون أعراض تتراوح بين 50-60 في المئة، مؤكدا على الاستمرار بالفحوصات العشوائية ولمخالطي المصابين.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: الجرعات المعززة ليست استراتيجية مجدية ضد المتحورات


وقال إن الخيارات جميعها مطروحة على الطاولة مع وزارة التربية والتعليم حول طبيعة دوام الفصل الدراسي الثاني، مشددا "إلى حد الآن التعليم سيكون وجاهيا، وهناك خطة حال انتشار الإصابات في المجتمع وبين طلبة المدارس".

أخبار ذات صلة

newsletter