قوات بقيادة روسيا تبدأ انسحابها من كازاخستان

عربي دولي
نشر: 2022-01-13 10:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
قوات روسية
قوات روسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات بقيادة روسيا بدأت الخميس انسحابها من كازاخستان حيث أُرسلت لدعم السلطات في مواجهة أعمال شغب غير مسبوقة.


اقرأ أيضاً : الخارجية تنفي لـ"رؤيا" اختطاف دبلوماسي أردني في كازاخستان - فيديو


وقالت الوزارة في بيان إن "وحدات جنود السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بدأت، بعدما أنجزت المهام المحددة، تحضير معدّاتها العسكرية والتقنية لنقلها إلى طائرات سلاح الجوّ الروسي بهدف العودة إلى قاعدتها الدائمة".


اقرأ أيضاً : رئيس كازاخستان يندد بحصول "محاولة انقلاب"


وفي وقت أعلن الرئيس الكازاخستاني قاسم جومرت توكاييف الثلاثاء الماضي أن كتيبة عسكرية بقيادة روسية انتشرت في كازاخستان عقب اضطرابات دامية، ستبدأ مغادرة هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى في غضون يومين مضيفا أن الانسحاب لن يستغرق أكثر من عشرة أيام.

وقال توكاييف إن "المهمة الرئيسية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي أُنجرت بنجاح". وأضاف "في غضون يومين سيبدأ انسحاب تدريجي... ولن تستغرق عملية انسحاب الكتيبة أكثر من عشرة أيام". وجاءت تصريحاته أمام الحكومة والبرلمان في اتصال عبر الانترنت.

من جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاثنين، أن القوات الروسية والحليفة لها التي أرسلت إلى كازاخستان لمساندة السلطة فيها بعدما "أستهدفها الإرهاب العالمي" ستغادر هذا البلد عند انتهاء مهمتها.

أوضح بوتين خلال اجتماع عبر الفيديو مع قادة دول حليفة بينهم رئيس كازاخستان "ما أن تنجز القوة مهامها ستنسحب من أراضي كازاخستان".

وحذر بعد ذلك من أن روسيا لن تسمح "بثورات ملونة" في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة، وهي عبارة تتكرر لوصف الثورات التي يعتبر الكرملين أن الغرب خطط لها في جمهوريات سوفياتية سابقة.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter