Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رئيس كازاخستان يندد بحصول "محاولة انقلاب" | رؤيا الإخباري

رئيس كازاخستان يندد بحصول "محاولة انقلاب"

عربي دولي
نشر: 2022-01-10 10:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الرئيس الكازاخستاني
الرئيس الكازاخستاني

أكد رئيس كازاخستان الاثنين أن أعمال الشغب التي هزت بلاده كانت "محاولة انقلاب" نفذها "مقاتلون مسلحون" مشددا على أن قواته لن تطلق النار "أبدا" على متظاهرين سلميين.


اقرأ أيضاً : بوتين: روسيا لن تسمح ب"ثورات" في منطقتنا


وأوضح خلال اجتماع عبر الفيديو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وقادة دول حليفة أخرى "تحركت مجموعات مقاتلين كانت تتحين اللحظة المناسبة لها. ظهر هدفها الرئيسي بوضوح (..) كانت محاولة انقلاب".

وأضاف "لم نستخدم أبدا ولن نستخدم أبدا القوة العسكرية ضد متظاهرين سلميين".

وقال قاسم جومارت توكايييف إن القوة العسكرية بقيادة روسيا التي انتشرت في كازاخستان في أعقاب الاضطرابات القاتلة، ستنسحب "قريبا".

وأوضح "قريبا جدا ستنتهي عملية مكافحة الإرهاب الواسعة النطاق وتنتهي معها المهمة الفعالة التي توجت بالنجاح لقوة" منظمة معاهدة الأمن الجماعي. وأتى كلام رئيس كازاخستان خلال اجتماع لقادة هذه المنظمة وبينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


اقرأ أيضاً : عودة الإنترنت إلى ألماتي بعد أعمال العنف في كازاخستان


وقال إن 2030 عسكريا نشروا في إطار هذه القوة بعد طلب المساعدة الذي تقدم به إلى هذه المنظمة التي تهيمن عليها روسيا وتضم دولار من الاتحاد السوفياتي سابقا.

وأكد رئيس كازاخستان أن قوات "إرهابية" منظمة تضم في صفوفها "إسلاميين" و "مجرمين" و"مخربين"، استغلت الحركة الاحتجاجية على رفع أسعار المحروقات في محاولة لقلب السلطة.

وأكد "نجحنا في استعادة السيطرة على الوضع".

أخبار ذات صلة

newsletter