الزراعة: ارتفاع صادرات الأردن من الخضار والفواكه في 2021

اقتصاد
نشر: 2022-01-13 08:41 آخر تحديث: 2022-01-13 08:41
خضار وفواكه
خضار وفواكه

قال مساعد أمين عام وزارة الزراعة لشؤون التسويق والجودة المهندس حازم الصمادي، اليوم الخميس، إن صادرات الأردن من الخضار والفواكه سجلت ارتفاعا بلغت نسبته 12.5 في المئة بالعام 2021، مقارنة مع العام 2020.


اقرأ أيضاً : 50 مستثمرا يعتزمون العودة لنشاطهم في الحرة الأردنية السورية


وفي التفاصيل، أوضح الصمادي خلال استضافته في برنامج "أخبار السابعة" الذي يبث عبر شاشة "رؤيا" من السبت إلى الخميس في تمام السابعة صباحا، أن صادرات الأردن من المنتجات الزراعية في العام الماضي بلغت 475 ألف طن، منها 350 ألف طن خضار، و125 ألف طن فواكه.

وأضاف أن صادرات الأردن من المنتجات الزراعية منذ العام 2015 وحتى العام 2020 كانت في انخفاض متواصل، عازيا ذلك إلى ظروف الإقليم، بالإضافة إلى ظروف النقل والتجارة الدولية مع دول الجوار.

ولفت الصمادي إلى أن الوزارة حاولت بكل الوسائل المتاحة إزالة المعوقات، وعملت على تسهيل جميع الإجراءات بحيث تزيد من تنافسية المنتج الأردني في الأسواق الخارجية.

وبين أن الوزارة كان لها دور أيضا في منح إعفاءات على رسوم الفحوص المخبرية لمتبقيات المبيدات، الأمر الذي ساعد المزارعين والمصدرين ليكون لهم فرصة أكبر في الأسواق الخارجية.

وأشار الصمادي إلى أن الوزارة تواصل التفاوض مع الدول التي تصلها المنتجات الزراعية الأردنية، لتسهيل دخولها، خاصة أن المنتج الزراعي حساس وقابل للتلف، مبينا أن كلفة النقل والشحن الجوي تشكل عائقا أمام المنتجات الزراعية.


اقرأ أيضاً : الحكومة تنشر تفاصيل تعديلات التعرفة الجمركية لسنة 2022


وفيما يتعلق بأسعار المنتج الزراعي الأردني في الخارج، ذكر الصمادي أن جميع المساعي تصب حاليا في تعزيز التنافسية، إلا أن هناك منافسة قوية في الأسواق الخارجية من المنتج التركي والإيراني، بأسعار متقاربة، وأحيانا يكون سعر المنتج الأردني أعلى.

أخبار ذات صلة

newsletter