Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تنشر تفاصيل تعديلات التعرفة الجمركية لسنة 2022 | رؤيا الإخباري

الحكومة تنشر تفاصيل تعديلات التعرفة الجمركية لسنة 2022

اقتصاد
نشر: 2022-01-12 19:54 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
رئاسة الوزراء - الدوار الرابع (ارشيفية)
رئاسة الوزراء - الدوار الرابع (ارشيفية)

نشر في الجريدة الرسمية اليوم الأربعاء، تفاصيل التعديلات التي أجرتها الحكومة على جداول التعرفة الجمركية لسنة 2022.


اقرأ أيضاً : وزير المالية: السيارات والتبغ والكحول لن تنخفض ضريبتها.. فيديو


وقالت الحكومة أن القرار يهدف إلى تعزيز التنافسية في الاقتصاد الوطني وإزالة التشوهات القائمة في التعرفة الجمركية في ظل ما تمر به المملكة والعالم أجمع من ركود اقتصادي وأزمات، ولغايات تنشيط القطاع التجاري المحلي وتمكين المواطنين من شراء احتياجاتهم بعد توافرها بأسعار معقولة، ونظرا للأثر الإيجابي لتخفيض نسب الرسوم الجمركية في الحد من دوافع ومبررات التهرب والتجنب الجمركي، وظهور الحاجة إلى توحيد شرائح التعرفة الجمركية ضمن فئات أربعة هي: (معفاة، 5، 15، 25).

للإطلاع على التفاصيل الكاملة اضغط هنا.

من جهته دعا رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، المستوردين إلى الدخول للموقع الالكتروني لرئاسة الوزراء pm.gov.jo أو الموقع الإلكتروني للغرفة www.ammanchamber.org.jo  للاطلاع على عدد الجريدة الرسمية الذي يتضمن التعديلات على الرسوم الجمركية التي أقرها مجلس الوزراء أمس الأول، والتي تعتبر سارية المفعول اعتبارا من صباح يوم غد الخميس.

وقال وزير المالية الدكتور محمد العسعس، خلال مؤتمر صحفي مشترك في وزارة المالية، يوم الاثنين، إن "القرار يأتي لمصلحة المواطن الأردني أولاً، من خلال تعزيز قوته الشرائية وتنشيط قطاعي التجارة والسياحة"، مشيرا إلى أنه يساعد على تقليص الاجتهاد الإداري ما ينعكس ايجابا على القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام.

وأكد أن تخفيض تكلفة الالتزام الجمركي لتقترب من تكاليف التهرب والتجنب الضريبي سيؤدي إلى الحد من أعمال التهريب وتنظيم السوق، مشيرا إلى أن الوزارة قررت إلغاء معادلة التصنيع بهدف تخفيف الأعباء الإدارية على الصناعة الأردنية.

وبحسب التعرفة الجديدة، ستخضع جميع المواد باستثناء تلك التي تنتجها الصناعة الأردنية في كل من قطاعات الصناعات الهندسية والإنشائية والأثاث والغذائية وبعض الصناعات الأخرى، إلى فئتين هما 0 بالمئة و5 بالمئة فقط.

 

أخبار ذات صلة

newsletter