Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لماذا حضر نواب "تيار الصدر" بالأكفان في افتتاحية البرلمان العراقي؟ - فيديو | رؤيا الإخباري

لماذا حضر نواب "تيار الصدر" بالأكفان في افتتاحية البرلمان العراقي؟ - فيديو

عربي دولي
نشر: 2022-01-10 11:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

شهدت جلسة افتتاح البرلمان العراقي، أمس الأحد، دخول النواب المنتمون إلى الكتلة الصدرية وهم يرتدون الأكفان، فيما اختار أعضاء آخرون أن يقصدوا المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد على متن عربات "التوك توك"، في مسعى إلى توجيه رسائل سياسية.


اقرأ أيضاً : مقتل إرهابي بهجوم ضد مقرات داعش في العراق


وعانى الشعب العراقي وتياراته السياسية المناوئة للمليشيات الموالية لإيران، مما يسمونه "فرق الموت" وعمليات الاغتيال الممنهجة.

وذكرت وسائل إعلام عراقية، أن نواب "الكتلة الصدرية" ارتدوا الأكفان "تعبيرا عن أعلى درجات الاستعداد للموت والتضحية بالحياة، في سبيل التمسك بالفكرة والمشروع السياسيين".

وقبل ساعات، اغتيل القيادي بالتيار الصدري مسلم عيدان على يد عناصر مجهولة في محافظة ميسان.

وأظهر مقطع فيديو نواب "الكتلة الصدرية" وهم يرتدون الأكفان مرددين "مقتدى مقتدى"، في إشارة إلى تأييدهم لزعيم التنظيم السياسي الذي تصدر الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

أما عربات "التوك توك" فلجأ إليها نواب حركتي "امتداد" و"الجيل الجديد" قبل جلسة الافتتاح، في إطار تكريم الدور الذي قام به أصحاب وسائقو هذه المركبات الصغيرة خلال حراك أكتوبر 2019.


اقرأ أيضاً : العراق يؤكد خلو أراضيه من أي قوات قتالية أجنبية


وقوبلت هذه المشاهد القادمة من البرلمان العراقي بتفاعل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، وسط تباين في الآراء بين مؤيد ومعارض.

ويقول مؤيدو اللجوء إلى الأكفان و"التوك توك" إن النواب أعربوا عن مواقف سياسية بطريقة مبتكرة، في حين قال منتقدون إنه كان من المطلوب أن يحترم النواب "حرمة" المؤسسة التشريعة بدلا من تحويلها إلى مسرح للتدافع.

في غضون ذلك، حافظ محمد الحلبوسي على رئاسة البرلمان العراقي لدورة ثانية، بعد تصويت الأعضاء في اليوم الأول لعمل مجلس النواب الجديد، الأحد.

وحصل الحلبوسي، بحسب الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، على 200 صوت، مقابل 14 صوتا لمنافسه محمود المشهداني، فيما اعتبرت 14 بطاقة اقتراع باطلة.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter