العراق يؤكد خلو أراضيه من أي قوات قتالية أجنبية

عربي دولي
نشر: 2022-01-01 17:54 آخر تحديث: 2022-01-01 17:54
الجيش العراقي - ارشيفية
الجيش العراقي - ارشيفية

أكدت العراق، انسحاب آخر جندي تابع لقوات التحالف من الأراضي العراقية تنفيذا للاتفاق العراق الأميركي.

وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، إن القوات القتالية التابعة للتحالف الدولي، أكملت انسحابها بشكل كامل من العراق أمس الجمعة.


اقرأ أيضاً : انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف في العراق


وأضاف، أن من بقي على الأراضي العراقية، فقط الخبراء من الاستراتيجيين والامنيين والفنيين، وبأعداد ليست كبيرة.

وأكد اللواء الخفاجي أن انسحاب قوات التحالف الدولي لن يؤثر على الفعاليات الأمنية في العراق، لأنهم لم يشاركوا بأي عمليات أمنية نفذتها القوات العراقية ضد الإرهاب.

وكان قد أعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف التي بدأت قبل سبع سنوات لمحاربة عصابة داعش الإرهابية.

وقال الاعرجي بعد انتهاء الاجتماع مع قيادة التحالف "اليوم أنهينا جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف"، مضيفا أن العلاقة " ستستمر في مجال التدريب والاستشارة والتمكين".

بدوره، قال اللواء سعد معن رئيس خلية الإعلام الأمني في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع ان "التحالف سينهي بالكامل عملية الانتقال الى المهام غير القتالية قبل نهاية العام الحالي، بموجب ما تم الاتفاق عليه".

إلى ذلك، قال رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، إن إرهابيي عصابة داعش الإرهابية وفرق الموت، أعداء للعراق وسنقاتلهم.

وأضاف في كلمة أمام قيادات الجيش والشرطة و"البيشمركة" بمحافظة نينوى شمالي البلاد، إن العراقيين يواجهون زمر عصابة داعش الإرهابية في شمال العراق، كما يواجهون فرق الموت جنوب البلاد.

وتابع، سنقف بكل قوة أمام من يهدد أمن العراق ويجرأ على ترهيب العراقيين، ويتستر تحت أي غطاء كان.

وافادت وسائل اعلام بوصول رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى مدينة أربيل للإشراف على عملية عسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي.

أخبار ذات صلة

newsletter