مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مجلس الوزراء

اقتصاديون لـ"رؤيا": قرارات الحكومة "خطوة بالاتجاه الصحيح" ..فيديو

اقتصاديون لـ"رؤيا": قرارات الحكومة "خطوة بالاتجاه الصحيح" ..فيديو

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قال الوزير السابق جواد العناني، اليوم الأحد، إن القرارات الاقتصادية التي أعلن عنها رئيس الوزراء بشر الخصاونة،  خطوة جريئة وتصب في الاتجاه الصحيح.

وأضاف العناني لبرنامج نبض البلد الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، أن هذه القرارات كانت تتحدث عنها الحكومة منذ فترة وسنرى أثرها في المستقبل القريب.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يصارح الأردنيين ويتحدث عن إجراءات وبرامج حكومية - فيديو


وأوضح أن قرار تخفيض الرسوم الجمركية على بعض السلع، لن يلقى ترحيب الجميع، خاصة أنه يوجد فئة مستفيدة وأخرى متضررة.

من جانبه، قال النائب خالد أبو حسان، إن الحكومة بدأت تتخذ قرارات حقيقية "طويلة المدى"، وستصب في مصلحة المواطن أولا وستعالج مشكلة ضعف القدرة الشرائية.

وأضاف أن سيحل معظم المشاكل الكبيرة التي يعاني منها القطاع التجاري في الأردن، مبينا أنه خلال 5 سنوات القادمة سيتم توحيد الرسوم الجمركية.


اقرأ أيضاً : مطالب نيابية بتخفيض أسعار المشتقات النفطية في الأردن


سلطان علان نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية قال، إن المعلومات الواردة تشير إلى أنه سيتم تخفيض الرسوم الجمركية على الملابس والأحذية بنسبة تصل إلى 5% وهذا جيد.

وطالب علان بتوحيد الرسوم الجمركية ما بين الطرود البريدية، ومستوردات منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مؤكدا أنه يجب استغلال الموقع الجغرافي للأردن، ورسم سياسات استراتيجية على المدى القصير والبعيد.

ولفت إلى أنها من المرات القليلة التي تتخذ بها الحكومة مثل هذه القرارات.

على الطرف الآخر، قلل عضو غرفة تجارة عمان نائل الحسامي، من أهمية قرارات الحكومة قائلا، إنه يوجد منافذ أخرى أكبر بكثير لدى الحكومة لكي تنعكس على المواطن الأردني بالشكل الصحيح اقتصاديا.

وأضاف أن الرسوم الجمركية لا تشكل شيء أبدا في مجال تجارة التجزئة، خاصة أنه يوجد حوالي 8 آلاف عامل في هذا القطاع.

وطالب الحكومة بتخفيض فاتورة الطاقة على القطاع الصناعي، وهذا لا يخدم اتفاقيات التجارة الحرة مع دول الجوار التي تنافس بقوة.

ولفت إلى أنه يوجد عوائق إدارية ضخمة جدا، تمنع تصدير السلع الأردنية للأسواق الأوروبية على سبيل المثال، ويوجد فوارق كبيرة بين التطبيق العملي والنظري.