الخصاونة يصارح الأردنيين ويتحدث عن إجراءات وبرامج حكومية - فيديو

محليات
نشر: 2022-01-09 10:49 آخر تحديث: 2022-01-09 22:57
رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة
رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة

قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، اليوم الاحد، إن مشروع التعديلات الدستوريَة والتشريعات الناظمة لتحديث المنظومة السياسيَة تعزِز من دور الشَباب وتستهدف الوصول إلى تشكيل الحكومات الحزبيَة.

وأضاف الخصاونة خلال مؤتمرا صحفيا عقد في رئاسة الوزراء، أن تحديث المنظومة السياسيَة يجب أن يترافق مع تحديث المنظومة الاقتصاديَة والإداريَة.

وبين الخصاونة أن نسبة البطالة في الأردن 23.2%.

وأشار الخصاونة إلى أن مجلس الوزراء اتخذ قرار إعادة التعرفة الجمركية، إذ أن فئات الرسوم الجمركية  الـ 11 السابقة كانت نسبتها تتراوح بين صفر و 40 %؛ أما فئات الرسم الجمركي الـ 4 الجديدة فستتراوح بين 0 و 25% فقط.

واضاف الخصاونة أنه سيكون لإعادة هيكلة التعريفة الجمركية أثر إيجابي على الموردين والتجار وستسهِل عليهم نشاطاتهم وأعمالهم وينعكس بتخفيض الكلف والوقت والجهد.

وحول تعرفة الكهرباء الجديدة، قال الخصاونة إن أكثر من 90% لن ترتفع عليهم فواتير الكهرباء الشهرية

واشار الخصاونة إلى أن الحكومة ستطلق خلال أيام بدء خدمات الجيل الخامس للاتصالات، مبينا أن الحكومة اتخذت قراراً بتمكين شركات الاتصالات المحليَة من تأسيس البنية التحتيَة لخدمات الجيل الخامس 5G.

 رصدت الحكومة 80 مليون دينار من موازنة 2022م لتحفيز القطاع الخاص لخلق فرص عمل لتشغيل الأردنيين، بحسب الخصاونة.

وقال الخصاونة "خلال جائحة كورونا، قمنا بتطوير قدرات القطاع الصحي من خلال مضاعفة القدرات الصحية بواقع 300%". 

وبين أن تجاوز إجمالي عدد جرعات المطاعيم المعطاة أكثر من 9 مليون جرعة، منها 4 ملايين لأشخاص تلقوا الجرعتين.

ونوه الخصاونة ان هناك تعاقدات جديدة بقيمة 4 ملايين دينار أردني مع شركات أدوية. 

وأكد الخصاونة أن الحكومة مستمرة في فحص وعلاج وتطعيم الأردنيين والمقيمين ضد كورونا مجانا.

وحول برنامج استدامة الحكومي، قال الخصاونة إن  تم دفع 192 مليون دينار من الحكومة والضمان ضمن برنامج استدامة.

وبلغ عدد المستفيدين من برنامج "استدامة" في عام 2021 الذي تنفذه الحكومة مع الضمان الاجتماعي نحو 110 آلاف عامل يعملون في 6446 منشأة في القطاع الخاص بحسب الخصاونة. 

واستفاد من برنامج "حماية" الذي أطلقته المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لتمكين أصحاب المنشآت الأكثر تضرراً في قطاعي السياحة والنقل لتمويل مساهمتهم في برنامج استدامة 225 منشآة يعمل بها نحو 14 ألف عامل، وفقا للخصاونة. 

وأشار الخصاونة إلى أن حجم إنفاق وزارة التنمية الاجتماعية من خلال صندوق المعونة الوطنية على برامج الرعاية الاجتماعية لعامي 2020 و 2021 لمواجهة انعكاسات كورونا: 480 مليون دينار.

ونفَذ البنك المركزي الأردني حزمة من الإجراءات للمساعدة في التخفيف من آثار الجائحة وانعكاساتها الاقتصادية،  وبلغت قيمة هذه الإجراءات 2.7 مليار دينار، ما يعادل 8.6% من الناتج المحلي، وفقا للخصاونة

ووفقا للخصاونة، استفاد من برامج البنك المركزي 6000 شركة ومشروع، والذي ساهم بدوره بحماية 140 ألف فرصة عمل، مبينا أن حجم الإعفاءات والتسهيلات للقطاع السياحي بلغ خلال جائحة كورونا في عامي 2020 و 2021 (102,674,963) مليون دينار استفاد منها (4675) منشاة وفرداً عاملاً في القطاع، وعدد السياح تجاوز في العام الماضي 2 مليون.

ولفت إلى أن مخزون الأردن من السلع الاستراتيجية، يكفي لمدد آمنة، والكميات المتوفرة والمتعاقد عليها من القمح والشعير تكفي استهلاك الأردن لقرابة 16 شهراً لمادة القمح، وقرابة 12 شهراً لمادة الشعير، مضيفا أنه تم وضع سقوف سعرية، وتوجيه نشاط المؤسسات الاستهلاكية للتأثير في العرض والطلب لضمان استقرار الأسعار، خاصة للسلع الأساسية، حماية المواطنين والأسر الأردنية.

"تمت زيادة مخصصات المشاريع الرأسمالية بشكل ملحوظ، بلغ 43.6 % مقارنة بعام 2021 (لتصل 1551 مليون دينار في عام 2022 مقابل 1080 مليون دينار في عام 2021)"،  بحسب الخصاونة.

كما أكد الخصاونة أنه تم رفع تصنيف الأردن من سلبي النظرة إلى مستقر لدى وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، وتخفيض تكلفة خدمة الدين للمرة الأولى إلى 24 مليون دينار.

وأوضح أن الحكومة تسعى إلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وجلب الاستثمار من أجل إحداث أثر إيجابي في توفير فرص العمل والحد من البطالة.

الخصاونة أوضح أن برنامج أولويَات عمل الحكومة ركَز على تمكين القطاع الخاص وزيادة منافسته، إضافة إلى تحديث الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية لمواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل.

الخصاونة يعتذر للصحفيين عن التقصير بالتواصل قائلا: "انا اؤمن بفكرة أن أعرض أفضل من أن أستعرض".

وأضاف أن هذه الحكومة اجتهدت وأنجزت كثيراً رغم التحديات التي واجهتها، من حيث رفع القدرات الصحيَة والحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي والحفاظ على فرص العمل في القطاع الخاص خلال جائحة كورونا.

ولفت إلى أن الحكومة أنهت العديد من الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع الناقل الوطني للمياه، لسدِ النَقص الحاصل في المياه، وهناك العديد من المشاريع الكبرى المتعثِرة منذ سنوات ومن بينها مشروع "أبراج السادس" ستعمل الحكومة على معالجة أوضاعها.

رئيس الوزراء قال، إن الحكومة أنهت العديد من الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع الناقل الوطني للمياه، لسدِ النَقص الحاصل في المياه، كما أنها تعمل على تعزيز دور منطقة العقبة الاقتصاديَة كوجهة سياحيَة واستثماريَة.

ودعا الخصاونة المواطنين إلى المشاركة في الانتخابات اللامركزيَة والبلديَة، باعتبارها جزءاً من تحديث المنظومة السياسيَة، وسنعمل على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بسلامتهم ووقايتهم في ظلِ استمرار جائحة كورونا.

"نحاول دائماً التخفيف على المواطنين من أعباء ارتفاع أسعار المشتقَات النفطيَة عالميَاً"، بحسب الخصاونة.

وأضاف أن العمل بقانون الدِفاع سيستمر إلى حين انتهاء جائحة كورونا وتداعياتها، مبينا أن وضع الدينار الأردني مستقر وآمن، وسياستنا النقدية تدفع نحو الاستقرار.

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول إن "الحكومة تمضي قدما في مسار شامل للإصلاحات، بدأنا بالاصلاحات السياسية ونعمل بالتزامن على اصلاحات اقتصادية وادارية".

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter