الحكومة: مخزوننا من القمح يكفي 15 شهرا

اقتصاد
نشر: 2022-01-09 17:29 آخر تحديث: 2022-01-09 17:29
قمح
قمح

أكد وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي، اليوم الأحد، أن الأردن تمتلك مخزونا من القمح يكفي 15 شهرا، بالإضافة إلى مخزون من مادة الشعير تكفي حاجة المستهلك لمدة 11 شهر. 

كما وكشف الشمالي خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية الموازنة العامة لوزارة الصناعة والتجارة، أنه يتم تخزين احتياط الأردن من القمح والشعير في "الصوامع الاسمنتية الأفقية"، مشيراً إلى أن تجربة الصوامع الاسمنتية كلفتها أقل من كلفة الصوامع العادية، ويتم تغطيتها بالكامل بمواد عازلة لضمان عدم تسرب الاوكسجين منها، مما قد يؤدي من لتلفها.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يصارح الأردنيين ويتحدث عن إجراءات وبرامج حكومية - فيديو


وأضاف إن الأردن تمتلك إدارة لمراقبة مخزون القمح، مشيراً إلى أن هناك زيارات دورية للصوامع الأفقية من قبل الجهات المعنية لضمان سلامة المخزون. 

وتابع الشمالي أن الأردن يحتاج لشراء مليون طن من القمح ومليون طن من الشعير سنوياً، لتغطية حاجات المستهلك الأردني، مؤكداً أنه تم تخصيص 300 مليون دينار لصندوق دعم القطاع الصناعي. 


اقرأ أيضاً : الحاج توفيق يطالب الحكومة بتوفير السيولة للتجار


وأوضح أن الوزارة تتبع آلية إلكترونية لمراقبة القطاعات الاقتصادية، ليتم تحديد الجهات الرقابية على المنشآت لضمان عدم تداخل مهامها وصلاحياتها. 

إلى هنا أوضح الشمالي أن الوزارة عملت على تسهيل آلية إصدار رخص الأنشطة الاقتصادية، ليتم إصدارها بذات اليوم، بدلاً من مراجعة صاحب المعاملة لغرفة الصناعة والتجارة، لأكثر من أسبوعين.

أخبار ذات صلة

newsletter