النقل: شبكة سكة الحديد بين الماضونة والعقبة جاهزة للطرح

اقتصاد
نشر: 2022-01-09 15:09 آخر تحديث: 2022-01-09 15:09
تحرير: اسامة بليبلة
سكة حديد - ارشيفية
سكة حديد - ارشيفية

قالت امين عام وزارة النقل وسام التهتموني، اليوم الأحد، إن مشروع شبكة السكة الحديدية الوطنية الواصلة بين العقبة ومنطقة الماضونة جنوب عمان جاهز للطرح.


اقرأ أيضاً : العزايزة: الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الخاصة بتطوير قطاع النقل العام


وبينت التهتموني أن تكلفة المشروع 2 مليار دينار، وأن المشروع جاذب للاستثمار، ومخصص لنقل البضائع ويخضع لمظلة قانون الاستثمار الأردني.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية مع وزارة النقل لمناقشة الموازنة العامة والوحدات الحكومية.


اقرأ أيضاً : أبو عاقولة: ارتفاع كبير بعمليات نقل البضائع من ميناء العقبة إلى سوريا


وأعلن وزير النقل وجيه العزايزة خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية لمناقشة الموازنة العامة والوحدات الحكومية، اليوم الأحد، الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الخاصة بتطوير قطاع النقل العام، التي تهدف لتطوير والارتقاء بالقطاع ومعالجة التشوهات السابقة.

وأضاف العزايزة أن الوزارة تعمل على التطورات المتعلقة بعدة قطاعات التي تعاني من تشوهات منذ عشرات السنوات لتطوير والارتقاء بالقطاع ومعالجة التشوهات السابقة. 

وأشار العزايزة أنهم يعملون على تحسين ما يتعلق بنظام المركبات العملة بالتطبيقات الذكية، بالإضافة إلى وجود وسائل نقل غير منتظمة يجري العمل عليها.

وكشف العزايزة عن وجود أسطول يعاني نتيجة قدم المركبات التي قد تصل أعمار بعضها إلى 40 سنة وهي تعمل.

وأضاف العزايزة بما يتعلق بمشروع باص سريع التردد، أن تكلفة إنشاء مشروع الباص الرابط بين عمان والزرقاء  يبلغ 140 مليون دينار  منهن 40 مليون دينار منحة كويتية والباقي قرض من شركة التأجير التمويلي.

من جانبه  قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو إن الطيران المدني ممكّن للاقتصاد الأردني بعد انقطاع الخطوط البرية بين العالم بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأشار مستو  إلى أن رغم اغلاق المعابر الحدودية  مع الدول المجاورة، إلا أن الأردن لم يغلق المجالات الجوية وكان المطار مستمر في العمل لربط الأردن مع الدول الأخرى.

وكان من ضمن عمله خلال الفترة الماضية الاجلاء والإخلاء ومن ثم رحلات داخلية وصولا لرحلات خارجية بالكامل.

أخبار ذات صلة

newsletter