وفاة تهاني الجبالي أول قاضية مصرية بعد إصابتها بكورونا

عربي دولي
نشر: 2022-01-09 10:19 آخر تحديث: 2022-01-09 10:19
تهاني الجبالي
تهاني الجبالي

توفيت المستشارة تهاني الجبالي، النائب السابق لرئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر، الأحد، بعد إصابتها بفيروس كورونا، عن عمر ناهز  71 عاما، حسبما ذكرت صحف مصرية رسمية وخاصة.


اقرأ أيضاً : الصين: فحوصات للحمض النووي لتعقب كورونا


ونقلت تقارير صحفية عن معتز سامي، زوج ابنة شقيقها، خبر وفاة الجبالي عبر حسابه في فيسبوك، بعد نقلها إلى أحد مستشفيات القاهرة الكبرى، الأسبوع الماضي، لتلقي العلاج من تداعيات إصابتها بمرض كوفيد-19.

وكان منصب أول قاضية مصرية عام 2003 من نصيب تهاني الجبالي التي أصبحت حينذاك نائبة رئيس المحكمة الدستورية، وهي أعلى جهة قضائية في مصر.


اقرأ أيضاً : قطر تعيد فرض التباعد في المساجد وتمنع الأرجيلة


قال موقع قناة سكاي نيوز عربية إن وزير الصحة القبرصي، ميشاليس هادجيبانتيلاس، اعلن السبت، اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا، من قبل علماء قبارصة، يحتوي على مزيج من سلالتي "دلتا" و"أوميكرون"، ويطلق عليها "دلتاكرون".

وقال الدكتور ليونتيوس كوستريكيس، الذي يقود فريق العلماء العاملين في مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئي بجامعة قبرص، إنه تم تحديد سلالة جديدة لفيروس كورونا في قبرص، وفق ما ذكر موقع "سايبرس ميل".

وأوضح لوسائل إعلام محلية،أن المتحور الجديد "دلتاكرون"، يشترك في الخلفية الجينية مع متحور "دلتا"، جنبا إلى جنب مع بعض طفرات "أوميكرون".

وقال: "وجدنا عددا كبيرا من الطفرات الموجودة سابقا فقط في حالات أوميكرون، والتي تختلف عن المتحورات الأخرى، حيث تحتوي على 30 طفرة"، لافتا إلى أنه "تم تحديد 10 من هذه الطفرات في العينات المأخوذة في قبرص".

وأضاف أنه العثور على هذا المتحور الجيد في عينات من 25 شخصا في قبرص، 11 منهم أدخلوا المستشفى بسبب فيروس كورونا.

وكان تواتر الطفرات أعلى بين أولئك الموجودين في المستشفى، مما قد يعني أن هناك علاقة بين "دلتاكرون" ودخول المستفيات.

وقال كوستريكيس إنه "لا يزال من السابق لأوانه التنبؤ بما إذا كان دلتاكرون اشد قوة من دلتا وأوميكرون". ونوه وزير الصحة القبرصي إلى أنه "سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في مؤتمر صحفي في الأسبوع المقبل".

 

أخبار ذات صلة

newsletter