Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وفاة الشيخ صالح اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية | رؤيا الإخباري

وفاة الشيخ صالح اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية

هنا وهناك
نشر: 2022-01-05 08:52 آخر تحديث: 2022-01-05 08:54
الشيخ صالح اللحيدان
الشيخ صالح اللحيدان

توفي فجر اليوم عضو هيئة كبار العلماء، الرئيس السابق لمجلس القضاء الأعلى في السعودية، الشيخ صالح بن محمد اللحيدان.

وأعلنت أسرة اللحيدان وفاته فجر اليوم بتغريدة على تويتر قالت فيها "إنا لله وإنا إليه راجعون، أحسن الله عزاءنا وعزاء الأمة الإسلامية بوفاة شيخنا ووالدنا صالح بن محمد اللحيدان، رحمه الله رحمة واسعة".


اقرأ أيضاً : السعودية تعلن عن المدة المسموحة لتكرار العمرة


وقالت إنه ستتم الصلاة على جثمان الراحل اليوم الأربعاء بعد صلاة العصر في مستشفى الراجحي بالعاصمة السعودية الرياض.

وتأتي وفاة اللحيدان بعد أسابيع من إدخاله العناية المركزة، إثر تدهور وضعه الصحي، حيث تصدر اسم اللحيدان وقتها الترند، وسط دعوات الكثيرين له بالشفاء.

والشيخ الراحل صالح بن محمد اللحيدان عالم شريعة وداعية وإمام وخطيب. ولد بمدينة البكيرية، بمنطقة القصيم عام 1931. وينتسب الشيخ صالح لأسرة اللحيدان التي ينتهي نسبها إلى إسماعيل بن رميح العريني.


اقرأ أيضاً : التحالف بقيادة السعودية ينذر الحوثيين باستهداف موانئ يمنية في حال عدم الإفراج عن السفينة المختطفة


شغل حتى عام 2009 منصب رئيس المجلس الأعلى للقضاء. ويعتبر منذ عام 1992م المتنفذ الأول في المجلس الأعلى للقضاء.

ارتبط اسمه بالقضاء السعودي، وقد تخرج في كلية الشريعة بالرياض عام 1959م، وعمل سكرتيراً وملازماً قضائياً للشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية السابق في الإفتاء بعد تخرجه، إلى أن عين عام 1963م مساعداً لرئيس المحكمة الكبرى في الرياض، ثم صار رئيساً للمحكمة عام 1964م.

من هو الداعية السعودي الراحل صالح بن محمد اللحيدان؟

حصل الشيخ صالح اللحيدان على رسالة الماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1969م واستمر رئيساً للمحكمة الكبرى إلى أن عين عام 1970م قاضي تمييز وعضواً في الهيئة القضائية العليا.

وفي عام 1982م عين رئيساً للهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى، واستمر في ذلك نائباً لرئيس المجلس في غيابه إلى أن عين عام 1992م رئيساً للمجلس في الهيئة العامة والدائمة.

وكان الشيخ الراحل صالح بن محمد اللحيدان عضوا في هيئة كبار العلماء منذ إنشائها عام 1971م وعضوا في رابطة العالم الإسلامي، وكان له نشاط في مجلة الراية الإسلامية، وكان مديرها ورئيس تحريرها، وله دروس في المسجد الحرام تذاع، وفتاوى في برنامج نور على الدرب، وله محاضرات وندوات ومشاركة في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه، ونُحي من رئاسة القضاء العدلي عام 2009.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter