Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مهم للراغبين في الاستثمار بمنطقة سد الكرامة | رؤيا الإخباري

مهم للراغبين في الاستثمار بمنطقة سد الكرامة

اقتصاد
نشر: 2022-01-03 17:47 آخر تحديث: 2023-06-18 12:49
منطقة سد الكرامة
منطقة سد الكرامة

وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، على قرار مجلس إدارة سلطة وادي الأردن، المتضمن طرح الأراضي المستملكة لسد الكرامة لغايات الاستثمار في المشاريع السياحية و/ أو الزراعية، وذلك بطريقة الإعلان المفتوح، وبحسب الشروط التي حددتها السلطة.


اقرأ أيضاً : قرارات جديدة لمجلس الوزراء.. تفاصيل


ويأتي القرار لغايات تشجيع الاستثمار في منطقة الأغوار بالشراكة مع القطاع الخاص، وتشغيل الأيدي العاملة، وتحسين الواقع الاقتصادي والتنموي في المنطقة.

وفي منشور لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أعلنت سلطة وادي الأردن أنها أنهت دراساتها الأولية التي تؤهلها للقيام بمشروع استثماري شامل في منطقة سد الكرامة وجعلها منطقة جاذبة للاستثمار. 

وبحسب المنشور، شملت الدراسات جمع فحوصات لمياه السد، كميات التخزين في بحيرة السد لعدد من السنوات، وعمل فحوصات للتربة في المنطقة المحيطة للسد.

وقالت السلطة إنها عينت أربع مناطق تتمتع بميزات يمكن استغلالها في أغراض سياحية وترفيهية، وتطوير هذه المناطق وإنشاء مرافق سياحية وترفيهية فيها وعلى مساحة تقارب (3600) دونم قابلة للتوسع. وتم تعيين منطقتين لإقامة مطاعم مأكولات بحرية، مواقع ألعاب أطفال ومساحات سياحة وأنشطة مغامرات مائية خارج بحيرة السد، مواقف سيارات وتأجير دراجات هوائية، ملاعب جولف صغيرة، ومشاتل زراعية. ومنطقة ثالثة لتربية الأسماك خارج بحيرة السد، ومنطقة رابعة لدعم تلك المشاريع ولتوفير مصدر مياه مناسب لتلك الغايات سيتم تنفيذ محطة تحلية للمياه (Desalination Plant) وفق نظام البناء، التشغيل، ونقل الملكية Build–operate–transfer (BOT). كما سيتم توفير كميات مناسبة النوعية من المياه لتخضير المنطقة المحيطة بالسد لتساهم في انجاح تلك المشاريع وتوفير بيئة جاذبة للسياحة والاستثمار طويل الأمد.


اقرأ أيضاً : وزير المياه يكشف آخر تطورات مشروع الناقل الوطني


وأوضحت السلطة أنها وبالتعاون مع وزارة الاستثمار ووحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ستعمل على تحضير وثائق المشروع وطرحها للقطاع الخاص لغايات الاستثمار، مشيرة إلى أنه تم التنسيب إلى رئاسة الوزراء للموافقة على السير بالإجراءات التعاقدية استنادا إلى قانون تطوير وادي الأردن النافذ.

أخبار ذات صلة

newsletter