Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير المياه يكشف آخر تطورات مشروع الناقل الوطني | رؤيا الإخباري

وزير المياه يكشف آخر تطورات مشروع الناقل الوطني

اقتصاد
نشر: 2022-01-03 14:49 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
العقبة
العقبة

استمع مجلس الوزراء إلى إيجاز قدَمه وزير المياه والرَي المهندس محمَد النجَار، اليوم الإثنين، حول السَير بإجراءات مشروع النَاقل الوطني للمياه (تحلية مياه العقبة ونقلها إلى المحافظات)، الذي تمَ إنجاز مسوَدة وثائقه وتوزيعها على الائتلافات المؤهَلة مسبقاً قبل نحو أسبوعين.


اقرأ أيضاً : قرارات جديدة لمجلس الوزراء.. تفاصيل


وبيَن النجَار أنَه سيتم عقد اجتماع في الثاني عشر من الشَهر الجاري في وزارة التَخطيط والتَعاون الدَولي يضم الجهات المانِحة لحثِها على توفير التَمويل لإقامة المشروع، مؤكَداً حرص الحكومة على المضي قُدُماً في تنفيذه نظراً لأهميَته الاستراتيجيَة للحفاظ على الأمن المائي الوطني، باعتباره سيعمل على تزويد المملكة بـ(300) مليون متر مكعب من المياه سنوياً.

وكان النجار، قد صرح في الثامن والعشرين من كانون الأول/ديسمبر الماضي، أن الوزارة تحاول إيجاد التمويل اللازم لتنفيذ مشروع الناقل الوطني من خلال المستثمرين الأردنيين والبنوك المحلية، مبينا أنه جرى توفير 500 مليون دولار لغاية الآن من المنح والمساعدات، حيث تصل تكلفة المشروع إلى 2.5 مليار دولار.

وأكد النجار، خلال ندوة، عقدتها جمعية البنوك الأردنية، أن التمويل سيكون مضمونا من قبل الحكومة، لاسيما وأن قطاع المياه سيبقى ممولا من قبل الحكومة لأهميته الكبرى.

وقال إن مشاريع المياه في المملكة تستحوذ حاليا على نحو 16في المئة من إجمالي الطاقة المولدة في المملكة، متوقعا ارتفاع حجم الطاقة المستخدمة إلى نحو 26 في المئة مع بدء مشروع الناقل الوطني.


اقرأ أيضاً : وزير المياه: نبحث عن ممولين لتنفيذ مشروع الناقل الوطني


وشدد على أهمية أن تقوم مؤسسات وبنوك أردنية بتمويل المشاريع الأردنية دون اللجوء إلى الاقتراض الخارجي، مؤكدا أهمية توفير مصادر للمياه بعيدا عن استنزاف الأحواض المائية.

وحول الآبار العميقة، قال إن التجربة غير مرضية، وذلك لأن المياه قد تكون ذات درجة حرارة مرتفعة، إضافة لنسبة الملوحة العالية وارتفاع نسبة الإشعاعات في بعضها، معتبرا أن الاستثمار فيها خطير للغاية.

وعن دور وزارة الاستثمار في تمويل المشاريع، أشار الوزير النجار إلى أن وجود وزارة الاستثمار يعجل من تنفيذ المشاريع وتوفير التمويل اللازم.

أخبار ذات صلة

newsletter