Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إصابة 4 فلسطينيين بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال بكفر قدوم | رؤيا الإخباري

إصابة 4 فلسطينيين بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال بكفر قدوم

فلسطين
نشر: 2022-01-01 17:23 آخر تحديث: 2022-01-01 17:23
الصورة خلال مواجهات مع الاحتلال الاسرائيلي
الصورة خلال مواجهات مع الاحتلال الاسرائيلي

أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، السبت، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية.

ونقلت وكالة معا الفلسطينية عن شهود عيان قولهم إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أصيب خلالها أربعة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق.


اقرأ أيضاً : إعلام عبري: الأمن الفلسطيني شن حملة عسكرية على جنين بضغط "إسرائيلي"


8 آلاف حالة اعتقال خلال 2021

إلى ذلك، أكد مركز فلسطين لدراسات الاسرى بان العام 2021 شهد تصاعد واضح في عمليات الاعتقال بحق الشعب الفلسطيني، حيث رصد المركز 8 آلاف حالة اعتقال، وهي تشكل زيادة بنسبة 70% عن العام 2020 والذي شهد 4700 حالة اعتقال.

وأوضح مركز فلسطين ان الاعتقالات التي تنفذها قوات الاحتلال أضحت جزءاً من العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، وتشكل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي الإنساني، لأنها تتم بطرق غير قانونية، ودون مبرر مقنع، وتخالف القواعد والضمانات التي أقرها القانون الدولي لحماية السكان المدنيين حسب اتفاقية جنيف الرابعة.

رياض الأشقر مدير المركز أكد ان الاعتقال خلال العام 2021 طالت كافة الشرائح والفئات، وقد تعرض جميع المعتقلين لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي، والإيذاء المعنوي والإهانة، فيما الغالبية منهم تعرضوا لأكثر من شكل من أشكال التعذيب.

وبلغت حالات الاعتقال بين الأطفال القاصرين ما دون الثامنة عشر (1266) حالة اعتقال منهم (142) طفل لم تتجاوز أعمارهم الثانية عشر، من بينهم الطفل عبد الله أبو شخيدم (8 سنوات) من القدس اعتقل خلال عودته من المدرسة.

بينما حالات الاعتقال بين النساء والفتيات بلغت (178) حالة، بينهن جريحات وقاصرات ومسنات، وأمهات وشقيقات أسرى وشهداء وجامعيات وصحفيات، من بينهم السيدة المسنة " سعدية سالم فرج الله 65 عامآ من بلدة اذنا بالخليل بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح قرب الحرم الابراهيمي بحجة محاولة تنفيذ عملية طعن.

وأضاف الأشقر ان الاحتلال اعتقل (196) مواطناً فلسطينيا مريضاً بعضهم يعاني من أمراض خطيرة، منهم المواطن عبد الباسط معطان، من البيرة، رغم خطورة وضعه الصحي، كونه يعاني من مرض السرطان، كذلك اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حسام حسن ابو حسين من الخليل وهو يعاني من مرض التلاسيميا و يعيش بكلية واحدة وقد نقل الى مستشفى الرملة نتيجة تردي وضعه الصحي ورفض الاحتلال الإفراج عنه رغم انه معتقل إداري دون تهمه.

كما طالت الاعتقالات خلال العام الماضي العديد من المسنين أبرزهم المسن الفلسطيني سليمان عيد الهذالين (70 عاماً) من قرى مسافر يطا جنوب الخليل، اعتقل أكثر من مرة خلال العام بحجة التصدي لمخططات الاستيطان في الخليل.

وكشف الأشقر ان من بين حالات الاعتقال (1750) حالة اعتقال استهدفت الأسرى المحررين، أعاد الاحتلال اعتقالهم مرة أخرى، بعضهم اعتقل 3 مرات في نفس العام، و(12) حالة اعتقال طالت الأكاديميين والمحاضرين في الجامعات، أبرزهم الدكتور مصطفى الشنار المحاضر في جامعة النجاح الوطنية من حيّ رفيديا في نابلس، وحولته الى الاعتقال الإداري.

أخبار ذات صلة

newsletter