المعاني يتوقع موعد انتهاء جائحة كورونا

الأردن
نشر: 2022-01-01 06:59 آخر تحديث: 2022-01-01 06:59
وزير التربية والتعليم السابق الدكتور وليد المعاني
وزير التربية والتعليم السابق الدكتور وليد المعاني

توقع وزير التربية والتعليم السابق الدكتور وليد المعاني، موعد انتهاء ذروة موجة المتحور أوميكرون، وموعد انتهاء الجائحة، مستندا بذلك إلى مؤشرات وأعداد الإصابات.


اقرأ أيضاً : المعاني: في حال عودة التعليم عن بعد هذا ما يجب فعله


وقال المعاني في تغريدة له عبر حسابه على منصة "تويتر": "أُعلن في جنوب إفريقيا أن موجة أوميكرون بدأت بالانحسار. استغرق الوصول للذروة  6  اسابيع تقريبا، وبالتالي يكون مدى الموجة 12 أسبوعا ( 3 شهور). من الممكن القول أنه ان بدأت الموجة لدينا في شهر شباط فستنتهي قياسا في شهر أيار وبالتالي من المتوقع انتهاء الوباء قبل بدء الصيف. والله أعلم".

ولدى استفسار أحد متابعيه حول الموعد الافتراضي لانتهاء الوباء، وما إن كان مرتبطا بانحسار الموجة، رد المعاني بالقول: "أوميكرون هو أضعف المتحورات وأسرعها انتشارا وأقلها تأثيرا، سيصيب معظم الناس ويمنحهم مناعة جيدة حسبما تقول الدراسات، ولن يتحور لأن التحورات تأتي من الانتشار الذي لن يتواصل بسبب المناعة، ثم يذهب ليصبح مرضا عاديا مثل الانفلونزا. يصيب بعض الناس في الشتاء".

وحول تسجيل أول إصابة بـ"فلورونا" وهو المرض المزدوج ما بين الإصابة بالإنفلونزا وفيروس كورونا، قال إن ذلك ما هو إلا "إثارة إعلامية فقط".

وكان المعاني قد نشر تغريدة يوم أمس الجمعة، قدم فيها مقترحا للحكومة يخص الأمهات العاملات، في حالة عودة التعليم عن بعد.

وقال: "في حال عدنا للتعليم المدرسي عن بعد إن دعت الحالة الوبائية لذلك. فقد يكون من المناسب السماح للأمهات الموظفات اللائي لهن أطفالا دون الصف السادس الاساسي، أن يعملن من منازلهن حتى يتمكن من رعاية الأطفال خلال فترة التعلم عن بعد".


اقرأ أيضاً : المعاني يطالب بتقليص دوام الموظفين والطلبة بسبب أوميكرون


وكان قد طالب، قبل أيام، بتقليص دوام الموظفين في القطاع العام والجامعات والمدارس، للحد من انتشار متحور أوميكرون.

وغرد على "تويتر": "أوميكرون سيتفشى دون شك خلال الشهرين القادمين فقد يكون من المناسب تخفيف العبء عن القطاع الصحي".

وأضاف المعاني أن ذلك يأتي بتخفيف وتيرة الإصابات الأسبوعية عن طريق تقليل أيام الدوام في القطاع العام والجامعات والمدارس وذلك بالتعطيل يوم الجمعة والسبت والأحد، أي جعل أسبوع العمل 4 أيام لمدة 6 شهور.

أخبار ذات صلة

newsletter