Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأشغال: خطة طوارئ متوسطة للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة | رؤيا الإخباري

الأشغال: خطة طوارئ متوسطة للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة

الأردن
نشر: 2021-12-31 13:54 آخر تحديث: 2021-12-31 13:54
تساقط الأمطار في العاصمة عمان - أرشيفية
تساقط الأمطار في العاصمة عمان - أرشيفية

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، اليوم الجمعة، العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة ابتداء من مساء اليوم تزامنا مع الظروف الجوية المتوقعة التي تؤثر على المملكة وحالة عدم الاستقرار الجوي.


اقرأ أيضا : حالة من عدم الاستقرار الجوي تبدأ تدريجيا مساء الجمعة.. تفاصيل


وأكدت الوزارة في بيان صحفي صادر عن وحدتها الإعلامية، جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة ومعالجة الملاحظات الواردة لها على مدار 24 ساعة بواسطة فرقها الـ98 الموزعة على مختلف محافظات المملكة.

وعممت الوزارة على مديرياتها ومكاتبها في مختلف أنحاء المملكة الاستعداد التام لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة، وإجراء جولات تفقدية دورية للمناطق كافة، ورفع حالة الطوارئ بحسب تقييم مديري المديريات والمكاتب والمعلومات الواردة من إدارة الأرصاد الجوية، نظرا إلى اختلاف تأثير المنخفض الجوي على محافظات المملكة.

وشددت الوزارة في تعميمها على ضرورة التنسيق الدائم والمستمر مع شركاء الوزارة، للعمل على حل ومعالجة الملاحظات فورت، للحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق النهج الحكومي المتبع.

ودعت الأشغال المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، والتأني في أثناء القيادة على الطريق الخارجية خاصة في مناطق البادية بسبب احتمالية تشكل الغبار، وعدم التردد في الإبلاغ عن أي حالة طارئة والتواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو عبر تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو عبر غرف عملياتها على الأرقام التالية:

ضابط ارتباط غرفة العمليات "واتساب" (0780377223).

طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسية (065850111).

غرفة عمليات أشغال مديرية الكرك (0780377231).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جرش (0780377187).

غرفة عمليات مديرية أشغال مادبا (0780377366).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معان (0780377338).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفرق (0780377389).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقاء (0780377413).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلة(0780377435).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلون (0780377324).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقاء (0780377125).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبة (0780377351)..

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة إربد (0780377273).

غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثا (0780377394).

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة (0780377291).

غرفة عمليات مديرية أشغال إقليم البترا (0780377012).

وكان موقع طقس العرب قد قال إن آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب تشير إلى استمرار درجات الحرارة أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام نهار الجمعة، ويكون الطقس باردا في عموم مناطق المملكة مع انتشار السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتوجد احتمالية ضعيفة لهطول زخات محلية من الأمطار في مناطق عشوائية، تزامنا مع هبوب رياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط أحيانا وقد تكون مصحوبة بهبات قوية خاصة في المرتفعات الجبلية والمناطق المكشوفة وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار وتعمل على زيادة الإحساس بالبرودة عند نشاطها.

ازدياد تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي مع ساعات ليل الجمعة/السبت

تنخفض درجات الحرارة مع ساعات ليل الجمعة/السبت ويكون الطقس باردا ورطبا في عموم مناطق المملكة، ويزداد مع مرور الوقت تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تزداد كميات السُحب في الأجواء وتهطل زخات من الأمطار على مناطق عشوائية ومُختلفة من المملكة، قد تكون الزخات غزيرة أحيانا في نطاقات جغرافية ضيقة، وقد يصاحبها حدوث الرعد في المناطق الجنوبية بما فيها مدينة العقبة.

انخفاض على درجات الحرارة السبت

ويُتوقع بمشيئة الله ان يحدث انخفاض على درجات الحرارة مع يوم السبت لتكون اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس باردا ورطبا في غالبية مناطق المملكة، ويحدث اشتداد على حدة الأحوال الجوية غير المُستقرة.


اقرأ أيضا : هل الأردن على موعد مع منخفض جوي قطبي ثلجي بداية 2022؟.. طقس العرب يُجيب - فيديو


وتظهر كميات كبيرة من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتهطل زخات من الأمطار على مناطق عشوائية وعديدة من المملكة ولا يُستبعد ان تكون الأمطار رعدية وغزيرة أحيانا، ويُتوقع ان تشمل الأمطار الغزيرة مرتفعات رم والجبال المحيطة بالعقبة اضافة لمدينة العقبة والأغوار خاصة مع ساعات عصر السبت، مع تنبيه من خطر تشكل السيول المُفاجئة.

وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط أحيانا خاصة فوق المرتفعات الشمالية والمناطق المكشوفة، وتعمل على زيادة الإحساس بالبرودة عند نشاطها.

اشتداد اضافي على وتيرة حالة من عدم الاستقرار الجوي مع ساعات ليل السبت/الأحد

تنخفض درجات الحرارة الليلية مع ساعات ليل السبت/الأحد ويكون الطقس باردا ورطبا بشكلٍ ملحوظ في عموم مناطق المملكة ويتشكل الضباب تدريجيا خلال مرور ساعات الليل فوق مناطق عديدة من السهول الشرقية ومناطق البادية، ويشمل بما في ذلك منطقة مطار الملكة علياء الدولي والطريق الصحراوي وطريق بغداد الدولي.

ويزداد تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار بحيث يستمر ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتهطل زخات من الأمطار على اجزاء عشوائية من المملكة، تتركز في مناطق البادية الجنوبية وتشمل الأغوار الوسطى، ومع مرور ساعات الليل ينتقل تركيز السُحب الماطرة للبادية الشرقية.

هذا ولا يُستبعد أن تكون الأمطار غزيرة أحيانا، مما يتسبب بحدوث جريان للأودية وتشكل السيول المُفاجئة، ويشمل التنبيه الأغوار والبادية الجنوبية والشرقية، بما فيها طريق بغداد الدولي.

وتكون الرياح مُتقلبة الإتجاه وخفيفة إلى مُعتدلة السرعة، قد تنشط أحيانا فوق بعض المناطق.

توصيات مهمة:

- ارتداء الملابس الثقيلة.

- الابتعاد عن بطون الأودية، والمُنحدرات ومجاري السيول.

- الانتباه من خطر تشكل السيول المُفاجئة، وحدوث السيول المُنقولة خاصة يوم السبت، ويشمل التنبيه رم والعقبة إضافة للأغوار ومناطق البادية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter