"مكاتب السياحة": نحو نصف مليون سائح ألغوا قدومهم إلى الأردن

اقتصاد
نشر: 2021-12-30 15:05 آخر تحديث: 2021-12-30 15:06
تحرير: صالح الفرجات
سائحات في مدينة البترا
سائحات في مدينة البترا

قال رئيس لجنة السياحة الوافدة في جمعية مكاتب السياحة والسفر سلامة خطار لـ"رؤيا" اليوم الخميس، إن الإجراءات الحكومية  تزيد من الأعباء على قطاع مكاتب السياحة والسفر، أدت إلى إلغاء حجوزات نحو نصف مليون سائح كان متوقع قدومهم إلى الأردن الموسم المقبل في منتصف شباط 2022.


اقرأ أيضاً : "جمعية الفنادق" لـ"اخبار السابعة": شفافية لجنة الأوبئة أثرت سلبا على حجوزات رأس السنة - فيديو


وانتقد خطار خلال اجتماع للجنة السياحة الوافدة في جمعية السياحة والسفر، إجراءات هيئة تنشيط السياحة والتي أعفت السياح القادمين إلى الأردن من فحص "بي سي ار" خلال فترة الأول من كانون الثاني المقبل إلى منتصف شهر شباط 2022، واصفا إياها بفترة "ركود السياحي".

وقال صاحب إحدى شركات السياحة في البترا راشد الفرجات "قطاع السياحة أول من تضرر من جائحة كورونا وآخر من يتعافى خاصة مدينة البترا".

وطالب الفرجات إعفاء المكاتب السياحية من الرسوم المفروضة عليها لاقليم البترا وهيئة تنشيط السياحة، بالاضافة إلى إلغاء فحوصات البي سي ار و الفيزا للسياح بغية تشجيعهم للقدوم إلى الأردن.


اقرأ أيضاً : جمعية الفنادق لـ"رؤيا": نطالب بالعودة إلى برنامج "استدامة" وتأجيل قروض البنوك


قال رئيس جمعية الفنادق عبدالحكيم الهندي إن الشفافية العالية التي تمارسها لجنة الأوبئة في إعلان اعداد الإصابات، تحديدا في الأسابيع الماضية، أثرت سلبا على قطاع السياحة في الأردن.

وأضاف الهندي في حديثه لـ"أخبار السابعة" الذي يبث على شاشة "رؤيا" من السبت إلى الخميس، أن صراحة اللجنة ساهم في تصنيف الأردن دولة حمراء في بعض الدول، وهذا التصنيف يضع قيود على السفر إلى الأردن على السياح القادمين من تلك الدول.

وأشار الهندي إلى أن إشغال الفنادق خسر أكثر من 80% من الحجوزات بسبب اجراءات لجنة الاوبئة الجديدة، والتي تلزم من يرغب بحضور حفلات رأس السنة بإحضار فحص "بي سي ار" قبل 48 ساعة من موعد الحفلة.
وبين الهندي أن هذا الإجراء افقد الفنادق السياحة الأجنبية، التي تحتاج إلى فحص "بي سي ار" قبل دخول الأردن وفحص أخر عند دخول الأردن وقبل بداية الحفلة بـ 48 ساعة.

وطالب الهندي بتأجيل القروض على المؤسسات السياحية في الأردن حتى نهاية حزيران المقبل، بالاضافة إلى عدم قطع الكهرباء عن المؤسسات بسبب تراكم الفواتير عليها.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter