الزراعة لـ"رؤيا": الحمة القلاعية ليست سببا في نفوق أغنام بمأدبا - فيديو

محليات
نشر: 2021-12-29 20:11 آخر تحديث: 2021-12-29 20:16
أغنام نافقة
أغنام نافقة

قال مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور عصام حوا، إن نفوق الأغنام بسبب الحمة القلاعية، أحد الأسباب الكبرى التي تواجه المزارعين، ما تسبب لهم رهبة إثر ذلك المرض الخطير.


اقرأ أيضاً : نفوق 70 رأسا من الأغنام في الكرامة والجهات الرسمية تتابع


وأضاف لنشرة أخبار رؤيا، الأربعاء، أن الوزارة أرسلت أطباء ومختصين من مديرية زراعة مأدبا، للوقوف على أسباب وفاة أغنام أحد المزارعين في المحافظة، إذ تبين بعد أخذ العينات منها أن سبب الوفاة لم يكن حمة قلاعية، بل لإصابتها بطفيليات وجرثومة وفق حوا.

وأشار إلى وجود بؤرة في الأردن من الحمة القلاعية، إلا أن وزارة الزراة لديها تطعيم دوري للحيوانات من الأمراض المعدية العابرة للحدود، وذات التأثير القوي عليها، بشكل مجاني ودوري.

واوضح أن التضارب حصل نتيجة عدم التمييز بين الحيوان الحاصل على التطعيم والمصاب، مؤكدا أن نتيجة تلك الأغنام النافقة جاءت سلبية من مختبرات وزارة الزراعة، وأنها حاصلة على تحصين مسبق.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة قامت بتطعيم حيوانات المزارعين، وأن وضعها في استقرار.

وختم مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور عصام حوا، أنه من ركائز وزارة الزراعة التعطيم الدوري للحيوانات ضد 5 أمراض، منها الحمة القلاعية والفحمية والمالطية، بالإضافة إلى الطاعون والجدري، بشكل دائم ومجاني، بعضها على مرتين وأخرى مرة واحدة سنويا، وحسب نوع المرض.

وأثار مربو الثروةِ الحيوانيةِ في محافظةِ مأدبا الاشتباهَ بتفشي الحُمى القِلاعية جراءَ نفوقِ العشراتِ من رؤوسِ الأغنام.


اقرأ أيضاً : بيان من وزارة الزراعة بشأن إصابة عجول بالحمى القلاعية


واشار أصحاب الأغنام النافقة والمصابة إلى أنهُم راجعوا مديريةَ الزراعةِ منذُ أشهرٍ لإجراءِ الفحوصِ المخبريةِ والحصولِ على العلاجاتِ اللازمةِ لمواشيهم.

ولفتوا إلى وجودِ تضارُبٍ في تحديدِ اسبابِ نفوقِ الأغنامِ ما بينَ مختبرِ وزارةِ الزراعةِ والمختبراتِ الخاصة.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter