بيان من وزارة الزراعة بشأن إصابة عجول بالحمى القلاعية

الأردن
نشر: 2021-11-04 17:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
عجول - صورة ارشيفية
عجول - صورة ارشيفية

أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي، أن الوزارة رصدت إحدى بسطات بيع العجول القريبة من سوق بيع المواشي في  العاصمة، وفي أثناء الكشف الدوري تبين وجود وهن وضعف في العجول يدل على وجود حالة مرضية.

وقال المجالي إن كوادر الوزارة، بالتنسيق مع الحاكم الإداري عملت على أخذ العينات وعزل باقي القطيع، لتبين بعد ذلك وجود مرض الحمى القلاعية في بعض العجول.

وأشار إلى أن وزير الزراعة قرر مباشرة إغلاق سوق بيع المواشي في سحاب، كونه قريبا من موقع الإصابة، وإطلاق عمل فرق التقصي الوبائي لمسافة 5 كيلومترات في محيط الموقع، إضافة إلى فرق تقصي في مأدبا والبلقاء وعمان، ولم تسجل أي حالة حتى الآن.


اقرأ أيضاً : إغلاق سوق المواشي في سحاب بعد إصابة عجول بالحمى القلاعية


وأضاف المجالي أن مرض الحمى القلاعية لا يتداخل مع الانسان ولا يؤثر على البشر ولا ينتقل للانسان نهائيا، ويؤثر فقط على الحيونات في تقليل كميات الحليب وزيادة النفوق لدى الحيوانات.

وبين أن كوادر الوزارة المختصة ستعمل على تحصين القطعان القريبة باللقاح المخصص للحمى، وأن لا تخوف من هذا المرض "لدينا كل التجهيزات للتعامل معه وحصره في بؤرة الاصابة".

وأكد المجالي أن الإصابة في عدد قليل من العجول المستوردة، مشيرا إلى أن العمل جار لمتابعة جميع المعلومات حول هذا المرض.

وأعلنت أمانة عمان الكبرى، إغلاق سوق بيع المواشي في منطقة سحاب، ابتداء من صباح غد الجمعة، نظرا إلى ثبوت إصابة قطيع عجول في إحدى الخانات الملاصقة للسوق بمرض الحمى القلاعية.

وبحسب بيان للأمانة، فقد جاء القرار استنادا إلى كتاب موجه من وزارة الزراعة، يؤكد أن هذا المرض ليس له أي تأثير في الصحة العامة، وأن مدة الإغلاق ستمتد 14 يوما مع إجراء عمليات الرش والتعقيم.

أخبار ذات صلة

newsletter