الرئاسة اللبنانية: الانتهاء من المرحلة الأولى لإصلاح خط الغاز نهاية شباط

اقتصاد
نشر: 2021-12-29 14:52 آخر تحديث: 2021-12-29 14:52
عامل في حقل غاز - ارشيفية
عامل في حقل غاز - ارشيفية

نقلت الرئاسة اللبنانية تصريحات على لسان وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، اليوم الأربعاء، أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في إصلاح خط الغاز مع نهاية شباط المقبل، ما يسمح بوصول الغاز إلى دير عمار. 


اقرأ أيضاً : مصر تبرم اتفاقية "مليارية" للتنقيب عن النفط


وقال فياض في بيان نشرته صفحة الرئاسة على فيسبوك: "على الجانب المصري أن يكون قد أنجز العمل الذي يقوم به بهدف التأكد من أن العقد لن تكون له تداعيات سلبية ناجمة عن "قانون قيصر". 

وأضاف " من جهتنا، نكون قد حصلنا على كافة شروط البنك الدولي بخصوص التمويل. ومن المفترض ان يكون مجلس إدارة البنك قد اجتمع بهدف إنهاء الموافقة المطلوبة كي نصل إلى التغذية الإضافية".

وأشار إلى أن الغاز الذي سيصل من مصر عبر الأردن ومنه الى سوريا فلبنان، سيؤمن نحو 4 ساعات تغذية إضافية، في حين سيؤمن الأردن عبر شركة الكهرباء الوطنية ساعتين إضافيتين، إلى حين إزالة كل العقبات في مراحل التنفيذ.

واكد فياض دعم الرئيس اللبناني العماد ميشال عون للمشاريع التي اطلقتها الوزارة، إضافة الى المشروع الاستراتيجي للنهوض بقطاع الكهرباء عبر زيادة التغذية وتحسين أداء مؤسسة كهرباء لبنان، ومن ضمن ذلك "الموافقة على مشروع إصلاح خط الغاز الذي اطلقناه أمس في المنشآت النفطية في طرابلس".


اقرأ أيضاً : مصر.. شركة أمريكية تستثمر 3.5 مليار دولار في قطاع الطاقة


واستقبل الرئيس اللبناني ميشال عون استقبل قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، الوزير فياض الذي اطلعه على المراحل التي قطعتها مسألة استجرار الغاز من مصر عبر الأردن

وردا على سؤال حول ما إذا كان الجانب الفرنسي يربط العودة إلى التنقيب عن النفط بترسيم الحدود البحرية الجنوبية، أجاب: "نعم، ان الجانب الفرنسي يربط الأمر بالترسيم، وهو يعتبر أنه طالما ليس هناك من استقرار أمني على الحدود وهناك مخاطر من الجانب الإسرائيلي، الذي لديه القدرة على الأذى، فإن الفرنسيين ليسوا على استعداد للمباشرة بحفر البئر، ولذلك هناك حديث يجب ان يحصل في هذا الاتجاه للحصول على نوع من الحصانة الأمنية كي يبدأ التنقيب".

 

أخبار ذات صلة

newsletter