ماذا قال الأردنيون عن "المصارعة" تحت القبة؟

محليات
نشر: 2021-12-28 23:52 آخر تحديث: 2021-12-29 06:27
مشاجرة من جلسة النواب
مشاجرة من جلسة النواب

تصدر وسما #مجلس_النواب و#اندريه، حديث على الأردنيين موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد أن شهدت جلسة مجلس النواب الثلاثاء، لمناقشة التعديلات الدستورية مشادات كلامية وعراكا بالأيدي.


اقرأ أيضاً : حلبة مصارعة أبطالها نواب - فيديو


وحصلت مشادات كلامية بين رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي ونواب عندما بدأوا مناقشة الفقرة الأولى المتعلقة بإضافة كلمة "الأردنيات" إلى جانب كلمة "الأردنيون" في المادة الأولى من الدستور، ليرى نواب أنه ليست هناك حاجة إلى إضافة هذه الكلمة.

 

واعترض نواب آخرون على طريقة إدارة الجلسة، فقال النائب رائد سميرات في مداخلته "لا يجوز تشويه اللغة العربية ... هذا عيب علينا (كلمة الأردنيون (الواردة في الدستور) تشمل جميع الفئات"، ما أثار غضب رئيس المجلس الذي طالبه بالاعتذار فورا قائلا له "بلاش كلمة عيب، هذه قبة لها وقار وشريفة... هذه الكلمة تحكيها في السوق مش هون".


اقرأ أيضاً : مشادات وتبادل للشتائم تحت القبة.. والدغمي لأبو يحيى: "اخرس" - فيديو


وطلب النائب سليمان أبو يحيى الذي توجه للرئيس الدغمي، رفع الجلسة، إلا أن الرئيس رفض ذلك ليرد عليه أبو يحيى "أنت مش عارف إشي" الكلمة التي أغضبت الدغمي ودعته لطرده من الجلسة، قائلا له "اخرس واطلع برا".

وقال عبد المنعم العودات رئيس اللجنة النيابية القانونية إن "إضافة كلمة الأردنيات إلى جانب كلمة (الأردنيون) في المادة الأولى من مشروع تعديل الدستور الأردني تهدف إلى المساواة في الحقوق والواجبات لكلا الطرفين".

وأضاف أن "اللجنة لا تقلل من حرص النواب على وطنهم ودستورهم"، موضحا أن "اللجنة استمعت إلى خبراء حول التعديلات الدستورية".

ولم يتمكن العودات من إنهاء كلمته بسبب المشادات والفوضى التي سادت قاعة المجلس، ما حدا برئيسه إلى رفع الجلسة لمدة نصف ساعة.

واندلعت مشاجرة بالأيدي تحت قبة البرلمان بعد طرد الدغمي النائب سليمان أبو يحيى قائلا: اخرس واطلع برا"، قبل رفع الجلسة لمدة نصف ساعة.

وبعد عودة النواب الى القبة توجه الدغمي للاعتذار من أبو يحيى، إلا أن الأخير رفض اعتذاره قائلا له: "خرسة تخرس بوزك".

وبسبب ذلك اندلعت مشاجرة واسعة بالأيدي اشتبك فيها شادي فريج وسليمان أبو يحيى وحسن الرياطي وأندريه حواري، وأحمد السراحنة وعبدالرحمن العوايشة وفادي العدوان.

إلى ذلك، خلص اجتماع نيابي مساء الثلاثاء إلى تحويل شكوى إلى اللجنة القانونية من قبل النائبين شادي فريج واندريه الحواري بحق النائبين سليمان ابو يحيى وحسن الرياطي.

وأكد نواب خلال الاجتماع الذي ضم 50 نائباً ضرورة تحويل ملف النائب سليمان ابو يحيى للجنة القانونية، فيما طالب آخرون بضرورة طي الملف، بينما رفض رئيس المجلس اتخاذ أي إجراء يتعلق بحقه، مؤكداً أنه رئيس للجميع ومن واجبه تجاوز أي إساءة رغم ما طال موقع الرئاسة من إساءات.


اقرأ أيضاً : الدغمي يقرر تأجيل جلسة النواب إلى الخميس


في غضون ذلك، قرر رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي دعوة المجلس للانعقاد يوم الخميس في تمام الساعة 10:30 صباحا في جلستين صباحية ومسائية، لاستكمال مناقشة جدول أعمال الجلسة السابعة بالإضافة إلى الملحق.

أخبار ذات صلة

newsletter