"التعديلات الدستورية" على طاولة النواب

محليات
نشر: 2021-12-28 08:30 آخر تحديث: 2021-12-28 16:58
مجلس النواب
مجلس النواب

يعقد مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، جلسة صباحية، وذلك لمناقشة مشروع تعديل الدستور الأردني لسنة 2021، بعد إقراره من اللجنة القانونية.


اقرأ أيضاً : العرموطي يطالب بتسمية النوادي المعفاة من الضريبة داخل حدود أمانة عمان


كما يستكمل المجلس مناقشة باقي مواد قانون رخص المهن داخل حدود أمانة عمان الكبرى لسنة 2019.

والإثنين، أقر المجلس النواب في جلسته برئاسة رئيس المجلس المحامي عبد الكريم الدغمي، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة، القانون المعدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لسنة 2021.

وأحال المجلس عدداً من مشاريع القوانين الواردة من الحكومة إلى لجانه المختصة، حيث جرى تحويل قانون إلغاء البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، إلى لجنة الاقتصاد والاستثمار، واتفاقية تسليم المجرمين بين الأردن ورومانيا إلى اللجنة القانونية، فيما أحال المجلس القانون المعدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات إلى اللجنة المالية.


اقرأ أيضاً : مذكرة نيابية تطالب بتحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين المعيشية


وتستهدف التعديلات على قانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، توحيد الإدارة الجمركية، بما يمكن دائرة الجمارك من تولي جميع الصلاحيات الجمركية داخل حدود منطقة العقبة الاقتصادية، من خلال القيام بالتحري والتفتيش عن الجرائم الجمركية، وضبطها، وتحصيل الضرائب والرسوم والغرامات وبدل الخدمات المترتبة على البيانات الجمركية، كما تمنح دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، صلاحيات تدقيق وتقدير وتحصيل ضريبة الدخل والضريبة العامة على المبيعات والضريبة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.


اقرأ أيضاً : نواب يطالبون بإعادة مبالغ مالية لموظفين من "التربية"


ورفض النواب زيادة إيرادات منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من ضريبتي الدخل والمبيعات إلى 40 بالمئة من مجمل هذه الإيرادات، والإبقاء على نسبة 25 بالمئة المعمول بها حالياً. وشرع المجلس بمناقشة مواد قانون رخص المهن داخل أمانة عمان الكبرى لسنة 2019، قبل أن يقرر النائب الأول لرئيس المجلس احمد الصفدي رفع الجلسة.

أخبار ذات صلة

newsletter