الماضي: 30-90% نسبة تخزين السدود والحفائر الترابية في الرويشد

محليات
نشر: 2021-12-24 17:12 آخر تحديث: 2021-12-24 17:12
الصورة ارشيفية
الصورة ارشيفية

 بين مدير زراعة الرويشد المهندس عبد الهادي الماضي، أن نسبة تخزين السدود والحفائر الترابية "الحصاد المائي" في لواء الرويشد تراوحت بين 30 - 90 بالمئة منذ بداية الموسم المطري للعام الحالي .

وقال الماضي في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن المنخفضين الجويين الأخيرين ساهما بارتفاع نسبة تخزين السدود في لواء الرويشد بنسبة 70 بالمئة في الحفائر الترابية، متوقعاً ارتفاع النسبة بشكل تدريجي خلال الموسم المطري الحالي الذي تبدو مؤشراته جيدة من خلال توقعات دائرة الارصاد الجوية.


اقرأ أيضاً : المياه: نحو 7 ملايين م3 خزنتها السدود من المنخفض الجوي الأخير


وأشار إلى أن نحو 45 حفيرة ترابية من أصل 60 حفيرة خزنت كميات من المياه والتي من شأنها أن توفر مشارب مائية للثروة الحيوانية في اللواء خلال فترة فصل الصيف القادم سيما وان لواء الرويشد يعد من أكثر مناطق المملكة التي تضم حيازات حيوانية مختلفة تقدر بنحو 200 ألف رأس.

يشار إلى أن الحصاد المائي في الرويشد يضم 7 سدود ترابية و60 حفيرة موزعة في جميع أنحاء اللواء.

إلى ذلك، قالت وزارة المياه والري إن المنخفض الجوي الأخير رفد السدود الرئيسية بنحو 7 ملايين م3 من مياه الأمطار وجريان الاودية حتى صباح يوم الأربعاء الماضي.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن كميات الأمطار المتساقطة على جميع مناطق المملكة منذ بداية الموسم المطري حتى صباح اليوم بلغت نحو 1242 مليون متر مكعب، بنسبة 15.2 في المئة من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ 8.1 مليار متر مكعب، وأن الجريان في الأودية والسيول عادة يحتاج إلى ما بين 24-48 ساعة للوصول إلى السدود.

وبينت أن التخزين الكلي بلغ نحو 80 مليون م3 من الطاقة التخزينية الكلية بنسبة 23.7% من الطاقة التخزينية الكلية البالغة 336,4 مليون م3، لافتة إلى أن سدود الجنوب الوالة، والموجب، والتنور، واللجون، والكرك لم تسجل دخول أي كميات في المنخفض الجوي الأخير.

ودعت الوزارة الجميع إلى ضرورة الاستفادة من الهطولات المطرية وتخزينها في جميع المرافق المتاحة، للاستفادة منها في محتلف الاستخدامات، بما يحقق الطموحات الوطنية في تعزيز الأمن المائي الوطني، وكذلك عدم إلقاء المخلفات والنفايات في مجاري الاودية، حفاظا على المياه السطحية والجوفية وضمان عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي.

أخبار ذات صلة

newsletter