Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المياه: نحو 7 ملايين م3 خزنتها السدود من المنخفض الجوي الأخير | رؤيا الإخباري

المياه: نحو 7 ملايين م3 خزنتها السدود من المنخفض الجوي الأخير

الأردن
نشر: 2021-12-22 10:34 آخر تحديث: 2021-12-22 15:34
سد الموجب
سد الموجب

قالت وزارة المياه والري إن المنخفض الجوي الأخير رفد السدود الرئيسية بنحو 7 ملايين م3 من مياه الأمطار وجريان الاودية حتى صباح اليوم الأربعاء.


اقرأ أيضاً : تعرف على كميات الهطول المطري في جميع مناطق الأردن حتى الآن


وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن كميات الأمطار المتساقطة على جميع مناطق المملكة منذ بداية الموسم المطري حتى صباح اليوم بلغت نحو 1242 مليون متر مكعب، بنسبة 15.2 في المئة من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ 8.1 مليار متر مكعب، وأن الجريان في الأودية والسيول عادة يحتاج إلى ما بين 24-48 ساعة للوصول إلى السدود.

وبينت أن التخزين الكلي بلغ نحو 80 مليون م3 من الطاقة التخزينية الكلية بنسبة 23.7% من الطاقة التخزينية الكلية البالغة 336,4 مليون م3، لافتة إلى أن سدود الجنوب الوالة، والموجب، والتنور، واللجون، والكرك لم تسجل دخول أي كميات في المنخفض الجوي الأخير.

ودعت الوزارة الجميع إلى ضرورة الاستفادة من الهطولات المطرية وتخزينها في جميع المرافق المتاحة، للاستفادة منها في محتلف الاستخدامات، بما يحقق الطموحات الوطنية في تعزيز الأمن المائي الوطني، وكذلك عدم إلقاء المخلفات والنفايات في مجاري الاودية، حفاظا على المياه السطحية والجوفية وضمان عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي.

أخبار ذات صلة

newsletter