أراضي إربد تفصل 180 معاملة إزالة شيوع

الأردن
نشر: 2021-12-23 13:15 آخر تحديث: 2023-06-18 13:00
أرض سكنية - ارشيفية
أرض سكنية - ارشيفية

فصلت لجان إزالة الشيوع في مديرية الاراضي والمساحة في اربد 180 طلب ازالة شيوع خلال السنوات الثلاث الماضية من اصل 425 طلبا فعالا.

وقال مدير تسجيل أراضي اربد الدكتور محمد العزام ان انجاز هذا الكم من معاملات ازالة الشيوع خلال هذه الفترة، يعد انجازا كبيرا بعد ان كانت هذه المعاملات تمكث سنوات عديدة في المحاكم المختصة.


اقرأ أيضاً : قانون إزالة شيوع العقارات والأراضي أنهى خلافات الفرز القضائي - فيديو


وأضاف العزام، اليوم الخميس، أن قانون الملكية العقارية رقم 13 لعام 2019 اناط بدائرة الأراضي والمساحة ومديرياتها ومكاتبها المنتشرة في المحافظات النظر بطلبات إزالة الشيوع.

وأوضح العزام أنه وفق ذلك القانون تم تشكيل لجنتين في دائرة اربد للنظر بطلبات ازالة الشيوع فصلت في 180 طلبا من بداية عام 2019 ولغاية اليوم، في حين ألغت 17 طلبا لعدم استكمالها الشروط من مجموع 425 طلبا قدمت اليها.

وبين أن سرعة الاستجابة مع طلبات ازالة الشيوع المستوفية للشروط ساهم في ازالة الخلافات بين الشركاء ومنحهم حرية التصرف بالعقار المفرز وإدارته على النحو الأمثل ما انعكس على قيمته السوقية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية بترا.


اقرأ أيضاً : سائقو حافلات على خط إربد عمان يضربون عن العمل


ولفت الى ان انجاز معاملات إزالة الشيوع على مستوى مديرية تسجيل اربد يعد الأعلى على مستوى المملكة وهو ما ادى إلى التخفيف من وطأة مشاكل الملكية الشائعة اجتماعيا واقتصاديا وتعطيل العقارات ومصالح الشركاء.

وقال العزام ان سرعة البت والفصل في قضايا الشيوع يحكمها عدد الشركاء وطبيعة العقار والورثة، مؤكدا ان اطول مدة لفصل اي قضية شيوع من خلال اللجان المعتمدة لا تتجاوز ثمانية اشهر بعد ان كانت سابقا تمتد لعشرات السنين.

أخبار ذات صلة

newsletter