توضيح من وزارة الصحة بشأن احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة

محليات
نشر: 2021-12-23 10:21 آخر تحديث: 2021-12-23 10:25
احتفالات
احتفالات

دعت وزارة الصحة، اليوم الخميس، إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية لمواجهة وباء كورونا، خلال احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

وأكدت الوزارة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، أن شروط التجمعات في الأماكن المغلقة هي شهادة التطعيم بالجرعتين وفحص (PCR) خلال 48 ساعة من التجمع.


اقرأ أيضاً : الخرابشة معلقا على إقامة الحفلات: نسير عكس التيار


وقالت إنه حرصاً على سلامة الجميع سيتم متابعة مدى التقيد بالإجراءات الوقائية ضمن الشروط المعمول بها لمواجهة الوباء خلال التجمعات والاحتفالات مع نهاية العام.

وكان وزير الصحة السابق سعد الخرابشة قد عبر عن رفضه للاستمرار في إقامة الحفلات في الأردن في ظل جائحة كورونا والمخاوف من انتشار متحور "أوميكرون" الجديد.

وقال الخرابشة في تغريدة له عبر "تويتر": "معظم الدول الأوروبية منعت أو حدّت من الاحتفالات بأعياد الميلاد ورأس السنة للحد من ازدياد تفشي العدوى".


اقرأ أيضاً : البلبيسي: 199 ألف مواطن تلقوا الجرعة الثالثة في الأردن


وتساءل: "لماذا نحن نسبح بعكس التيار؟!".

وأضاف الخرابشة، "ماذا يساوي المردود المالي للدولة من الحفلات مقابل النفقات التي تصرف على المستشفيات وفحوصات الـ PCR ومعاناة الأردنيين من المرض والوفاة".

ووفق الإجراءات الحكومية الجديدة عقب ظهور متحور أوميكرون في الأردن، فقد نصت على ضرورة الالتزام باشتراطات الصحة والسلامة العامة والتقيد بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتوصيات اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والمتضمنة ما يلي:

أولا: إجراء فحص PCR لجميع القادمين إلى المملكة عبر المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية بغض النظر عن وضعهم التطعيمي وإلغاء القرار السابق بهذا الخصوص.

ثانيا: في حال وجود حالة مشتبهة بالمتحور الجديد "أوميكرون" يتم عزل الحالة عزلا مؤسسيا في أحد فنادق عمان لحين ظهور النتيجة النهائية أو فحص التسلسل الجيني.

ثالثا: إذا كانت النتيجة النهائية إيجابية فيستكمل عزل المصاب لمدة (14) مؤسسيا.

رابعا: إذا كانت الحالة مؤكدة منذ البداية بأنها متحور اومیكرون فيتم عزل الحالة عزلا مؤسسيا في أحد فنادق عمان لمدة (14) يوم ويتم خلالها فحص PCR في اليوم الخامس عشر.

خامسا: إلزامية إجراء فحص PCR قبل (48) ساعة لجميع المشاركين والحضور في الحفلات والتجمعات بالإضافة إلى شرط حصولهم على جرعتي المطعوم وأن لا يكون قد مضى أكثر من ستة شهور على الجرعة الثانية.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter