مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

لقاح كورونا

البلبيسي: ١٩٩ ألف مواطن تلقوا الجرعة الثالثة في الأردن

البلبيسي: ١٩٩ ألف مواطن تلقوا الجرعة الثالثة في الأردن

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

قال المستشار في رئاسة الوزراء للشؤون الصحية، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي لـ"رؤيا"، إن عدد متلقي الجرعة الثالثة من لقاح كورونا وصل إلى نحو 199 ألفا حتى صباح اليوم الأربعاء.


اقرأ أيضاً : البلبيسي: تشديد الإجراءات الخاصة بحفلات رأس السنة والأعراس - فيديو


ومع بداية العام المقبل سيُطبق أمر الدفاع 35 الذي يمنع أي موظف قطاع عام أو العامل في منشآت القطاع الخاص من الالتحاق بالعمل إلا إذا تلقى جرعتي المطعوم. وفي حال استنفاد رصيد إجازاته السنوية يعتبر في إجازة من دون راتب وعلاوات، ولا يستحق في تلك المدة أي راتب أو علاوة أو مكافأة.

فيما لن يسمح لأي شخص تجاوز الثامنة عشرة من عمره مراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة أو الدخول لأي من منشآت القطاع الخاص إلا إذا تلقى جرعتي المطعوم، فيما يستثنى من يراجع المستشفيات والمراكز الصحية في الحالات الطارئة.

وشدد أمر الدفاع على محاسبة الموظف الذي يسمح بدخول أي موظف أو شخص إلى مؤسسات القطاع العام، دون تلقي الجرعتين، بإحدى العقوبات التأديبية المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية.

فيما تغلق منشأة القطاع الخاص التي تخالف أحكام أمر الدفاع لمدة أسبوع إذا كانت المخالفة للمرة الأولى، ولمدة أسبوعين في حال تكرار المخالفة، في حين يعاد فتحها بعد تصويب المخالفة.


اقرأ أيضاً : إدارة الأزمات للأردنيين: 15 يوما متبقيا على تطبيق أمر الدفاع 35


وتكون عقوبة منشأة القطاع الخاص التي تخالف الأحكام  هذا على النحو التالي: تعاقب كل من المولات ومراكز التسوق ومنشآت القطاع المصرفي وشركات الاتصالات ومعارضها والمطاعم والمخابز والمقاهي والفنادق ومكاتب شركات توزيع الكهرباء وشركات المياه والنوادي الليلية والبارات وصالات الديسكو والحمامات التركية والشرقية والأندية الرياضية ومراكز اللياقة البدنية والمسابح بغرامة مقدارها (1000) دينار للمخالفة الأولى و(3000) دينار للمخالفة الثانية و(5000) دينار للمخالفة الثالثة وبالإغلاق لمدة أسبوع في حال تكرار المخالفة بعد ذلك. 

ويعاقب المنشآت الأخرى بغرامة مقدارها (100) دينار للمخالفة الأولى و(200) دينار للمخالفة الثانية و(300) دينار للمخالفة الثالثة و بالإغلاق لمدة أسبوع في حال تكرار المخالفة بعد ذلك.

ولا تسـري أحكـام أمــر الدفـاع هـذا المتعلقة بتلقي جرعتـي مطعـوم كوفيد- 19 على الأشخاص الذين لم يتلقوا هاتين الجرعتين لأسباب طبية بقرار من وزير الصحة أو من يفوضه.

ويلتزم الأشخاص المشار إليهم في أمر الدفاع بإحضار فحص (PCR) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة وابرازه عند دخول أي من مؤسسات القطاع العام أو منشآت القطاع الخاص المشار إليها في أمر الدفاع هذا.

ويتم اثبات تلقي جرعتي مطعوم كوفيد- 19 بإبراز شهادة مطعوم كوفيد- 19 أو البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات أو الهوية الصحية التي يمكن الحصول عليها من الصفحة الرئيسية لتطبيق سند.