الطراونة يدعو لوضع "خطة محكمة" لمواجهة أوميكرون - فيديو

محليات
نشر: 2021-12-23 08:11 آخر تحديث: 2021-12-23 09:57
عينة فحص كورونا
عينة فحص كورونا

دعا المختص في الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة الدكتور محمد حسن الطراونة، الحكومة لوضع خطة محكمة، لمواجهة خطر تفشي أوميكرون الذي وصل إلى 90 دولة حول العالم.


اقرأ أيضاً : دراسة تكشف أدلة جديدة عن قوة "أوميكرون"


وقال الطراونة لـ"رؤيا"، إن ما يحدث في العالم قد يحدث في الأردن، مشيرا إلى أنه في حال ارتفع عدد الإصابات بمتحور أوميكرون يجب على السلطات الصحية إجراء فحص التسلسل الجيني على العينات التي يتم أخذها لأهمية التشخيص المبكر، بالإضافة إلى التدقيق على المعابر الحدودية والمطارات.

وحول الوضع الوبائي، أوضح أن الأرقام تشير إلى انخفاض أعداد الإصابات والفحوصات الإيجابية وإدخالات المستشفيات، ما يعني أن الأردن يسير في نهاية الموجة الوبائية التي بدأت منذ أسابيع عدة.

ولفت إلى أن التقارير العالمية تقول إن متحور أوميكرون أسرع انتشارا بثلاثة أضعاف، أيضا أسرع بثلاثة أضعاف من متحول "دلتا"، ولديه قابلية لإصابة الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بقدرته على مقاومة جهاز المناعة، قائلا إن ذلك يشكل تهديدا للقاحات، خاصة أن السلالة الجديدة تهاجم الحاصلين على المطاعيم أيضا.

وبين أن الشريحة المعرضة للإصابة بأوميكرون أكبر بكثير من تلك المعرضة للإصابة بمتحور "دلتا"، موضحا أن "دلتا" احتاج 6 أشهر ليصل 100 دولة، فيما تمكن أوميكرون من الوصول إلى 90 دولة خلال أقل من شهر.

وحذر من خطورة سرعة انتشار المتحور خاصة ضمن فئات الاختطار العالي، ما يعني أنهم قد يحتاجون للمستشفيات نتيجة الإصابة بالالتهاب الرئوي، وبالتالي حدوث فشل في الجهاز التنفسي والحاجة لأجهزة تنفس اصطناعي في وقت زمني قصير، مما يشكل ضغطا على المنظومة الصحية.


اقرأ أيضاً : "الصحة العالمية": لن يتمكن أي بلد من تجاوز كورونا بفضل الجرعات المعززة


وأكد الطراونة أن المنظومة الصحية في الأردن تعد من أقوى الأنظمة في الوطن العربي، نظرا لتعدد القطاعات فمنها العام والخاص والجامعي والعسكري، مبينا أن ذلك يعني أن المنظومة الصحية قادرة على احتواء أعداد كبيرة من الإدخالات للمستشفيات في حال ارتفع عدد الإصابات.

أخبار ذات صلة

newsletter