نصراوين: قانونية النواب هي صاحبة الولاية على التعديلات الدستورية - فيديو

محليات
نشر: 2021-12-23 07:49 آخر تحديث: 2021-12-23 08:30
من اجتماع اللجنة القانونية النيابية
من اجتماع اللجنة القانونية النيابية

قال أستاذ القانون والخبير الدستوري ليث نصراوين، اليوم الخميس، إن اللجنة القانونية في مجلس النواب هي صاحبة الولاية في مناقشة وإقرار مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية. 


اقرأ أيضاً : العودات: التعديلات الدستورية مهمة للوصول إلى برلمان العمل الجماعي - فيديو


وأضاف نصراوين في حديثه لـ"أخبار السابعة"، الذي يعرض على قناة "رؤيا" من السبت إلى الخميس، عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أن بعض التعديلات الدستورية جاءت من الحكومة وليس اللجنة، مبينا أن 3 استحقاقات دستورية على طاولة مجلس النواب طالب بها جلالة الملك. 

وأكد أن مجلس النواب يجب أن يأخذ وقته في مراجعتها وإقرارها، خاصة أن جلالة الملك أمر بأن يتم تحديد آلية العمل السياسي، وتمكين المرأة والشباب، بالإضافة إلى مجموعة المخرجات التي ناقشتها اللجنة.

وبشأن إضافة كلمة "الأردنيات" ضمن التعديلات الدستورية، التي أحدثت جدلا واسعا، أوضح نصراوين، أن كلمة الأردني تشمل الذكر والأنثى، ولم يتم تعديل نص دستوري جديد، بل إضافة أو تعديل عنوان الفصل الثاني من الدستور فقط لا غير.


اقرأ أيضاً : قانونية النواب تناقش "التعديلات الدستورية" مع "الوطني لحقوق الإنسان" - فيديو


وفيما يتعلق باقتراح إنشاء ما يسمى بـ"مجلس الأمن الوطني"، أوضح نصراوين أن اللجنة الملكية لم تأت به، إنما الحكومة، مشيرا إلى وجود حالة من الضبابية حوله ويوجد جدل كبير وواضح بشأن المركز القانوني للمجلس ومن يرأسه وكيف يتم تشكيله.

وطالب نصراوين بأن تكون وظيفة المجلس استشارية للحكومة وليس تنافسية مع الحكومة.

أخبار ذات صلة

newsletter